اقتصاد

المركزي: استبدال أكثر من مليونَي ليرة سورية من الأوراق النقدية المشوَّهة

أعلن مصرف سوريا المركزي عن “تسديد مبلغ يقدر بنحو مليونين و193 ألف ليرة سورية وذلك لقاء استبدال أوراق نقدية مشوهة نتيجة قوة قاهرة مقدمة من قبل عدد من المواطنين”.

وبين المصرف، بحسب وكالة “سانا”، أن “عدد المواطنين المتقدمين بطلبات تبديل أوراق نقدية مشوهة بلغ منذ أيلول العام الماضي ولغاية آذار الفائت 49 مواطناً، بمبالغ مصرح بتلفها من قبلهم بنحو أربعة ملايين و306 آلاف ليرة سورية”.

وشرح مدير الخزينة في المركزي إياد بلال أنه “بعد تقديم المواطنين طلبات تبديل أوراقهم النقدية المشوهة نتيجة قوة قاهرة، تقوم لجنة إدارة المصرف بدراستها دورياً والتحقق من أسباب تلفها”.

وأضاف “ثم يتم تحديد المبالغ الموافق على استبدالها وفقاً للمعايير المعتمدة في المركزي وبما يتفق مع أحكام قانون النقد الأساسي رقم 23 للعام 2002”.

ولفت بلال إلى أنه “وفقاً لضوابط المركزي إذا تجاوزت قيمة الأوراق النقدية المشوهة 25 ألف ليرة سورية، يجب على صاحب العلاقة أو وكيله القانوني تقديم ضبط شرطة ضمن الوثائق المطلوبة”.

وتابع “في حال تجاوزت قيمة الأوراق النقدية المشوهة مبلغ 500 ألف ليرة سورية يتوجب على المودع تزويد المصرف برقم حساب صاحب العلاقة، ليصار إلى تحويل المبلغ الموافق على صرفه لحسابه”.

وكان المركزي حدد الفئات النقدية التي يمكن استبدالها وهي “50 – 100- 200 ليرة سورية”.

ويشترط في الأوراق المطلوب تبديلها “أن تكون مساحة الورقة المقدمة للاستبدال تزيد عن ثلاثة أخماس الورقة الأصلية، وأن تتضمن الورقة التوقيعين المفروضين كاملين، وأحد الأرقام التسلسلية كاملاً”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق