العناوين الرئيسيةصحة

“الفطر الأسود” لم يصل حمص بعد.. والصحة: انتقلنا بمواجهة كورونا للخطة (ب)

قالت رئيس شعبة الأمراض السارية والمزمنة بمديرية صحة حمص الدكتورة غدير الصليبي لتلفزيون الخبر إنه” لم تسجل حتى اليوم، أي حالة إصابة بمرض الفطر الاسود في المحافظة”.

وأضافت الصليبي “يصيب المرض بشكل أكبر الأشخاص المثبطين مناعياً، كما يمكن أن يصيب مرضى السكري ممن يأخذون الأدوية لفترة طويلة، إضافة لمرضى الكورونا عندما يأخذون دواء الكورتيزون بكمية كبيرة ما يؤدي لتثبيط المناعة لديهم”.

وأشارت أن” المرض قديم، لكننا سمعنا به حديثاً، بسبب كثرة أخذ الكورتيزون بشكل كبير، والمرض عبارة عن داء فطري قد يصيب أي شخص بشكل خفيف، لكن أعراضه تظهر بشكل أكبر عند الأشخاص مثبطي المناعة”.

ونوّهت الدكتورة الصليبي “لضرورة انتباه مرضى الكورونا وتجنب أخذ الكورتيزون عشوائياً دون استشارة الطبيب، لأن ذلك سيؤدي لزيادة ضعف المناعة لديهم، وإصابتهم ببعض الأمراض ومنها الفطر الأسود”.

وعن إصابات كورونا في حمص، بينت أن” هناك ازدياد واضح بعدد الإصابات المسجلة بها، حيث نمر حالياً بفترة ذروة انتشارها، وانتقلنا للخطة (ب) بتوجيهات وزارة الصحة، والتي تعني زيادة عدد الأسرّة في المشافي الحكومية بما يتناسب مع الوضع”.

وأردفت الصليبي أن “هناك نسبة إشغال في المشافي الحكومية ضمن المحافظة، مع زيادة عدد الأسرة فيها لكنها لم تصل إلى نسبة 100% بعد”.

يشار أن تسمية الفطر الاسود جاءت كونه يصيب الجلد، فيصبح لونه أسوداً نتيجة إصابته للأوعية الدموية، وهو مرض تسببه مجموعة من الفطور تسمى الفطور المخاطية، وهي موجودة بشكل طبيعي في البيئة المحيطة للإنسان، بحسب مدير مشفى المواساة الدكتور عصام الأمين.

والجدير بالذكر أن محافظة طرطوس، سجلت وفاة شخصين بمرض الفطر الاسود، كان سُجّل في سوابقهم إصابة بفيروس كورونا، كما أفاد المدير الطبي في مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية الدكتور علي علوش لتلفزيون الخبر “بتسجيل ٦حالات إصابة بالفطر الأسود في المشفى لغاية الأربعاء”.

ويذكر أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا، ارتفع مؤخراً إلى 42076 إصابة بينها 29 في حمص، إضافة ل 9 وفيات ما يرفع العدد الإجمالي إلى 2526 منذ بدء الجائحة في البلاد.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق