العناوين الرئيسيةسياسة

“الغارديان”: لقاء بين مسؤول سوري وسعودي في دمشق

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن رئيس المخابرات السعودية الفريق خالد الحميدان التقى الاثنين في دمشق، رئيس مكتب الأمن الوطني في سوريا اللواء علي مملوك.

وقالت الصحيفة “إن معلوماتها حول اللقاء، جاءت عن طريق مسؤول سعودي كشف لها تفاصيل الزيارة، ورفضت الكشف عن اسمه.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول السعودي قوله إن :”الوفد السعودي ناقش مع مملوك بدء تطبيع العلاقات السورية السعودية بعد عطلة عيد الفطر”.

وأضاف المسؤول السعودي: “جرى التخطيط للقاء منذ فترة ولم يحدث شيء، لكن لتغير الأحداث إقليمياً سهلت التواصل”.

وعلقت وزارة الخارجية الأميركية، على لسان مسؤول كبير فضل عدم الكشف عن اسمه للصحيفة أن: الوزارة على علم بالتقارير التي تحدثت عن محادثات سورية سعودية”.

وقال المسؤول: “أحيلكم إلى الحكومة السعودية للتعليق على ذلك، ونؤمن بأن الاستقرار في سوريا والمنطقة بشكل عام يمكن تحقيقه فقط من خلال عملية سياسية تمثل إرادة كل السوريين”.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية السورية السعودية، انقطاعاً، منذ عام 2011، لكن مؤخراً بدأت السعودية بالعمل على إعادة تطبيع العلاقات مع دمشق بعد هذا الانقطاع الطويل.

وكان وزير الخارجية السعودي، “فيصل بن فرحان”، قال خلال لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف “إن بلاده تدعم الحل السياسي للأزمة السورية، مؤكداً أن “سوريا بحاجة إلى العودة لحضنه العربي والتمتع بالاستقرار والأمن.”.

وأضاف حينها “متفقون مع أصدقائنا الروس على أهمية إيجاد مسار سياسي يؤدي إلى تسوية واستقرار الوضع في سوريا لأنه لا وجود لحل للأزمة السورية إلا من خلال المسار السياسي”.

واعتبر الموقف السعودي لافتا بعد 10 سنوات من القطيعة مع سوريا، والعمل على ضرب استقرارها من خلال دعم الإرهاب فيها.

يذكر أنه لم يصدر أي تصريح رسمي من سوريا أو السعودية، يؤكد أو ينفي اللقاء، والذي يدور الحديث حوله منذ الاثنين الفائت.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق