العناوين الرئيسيةصحة

الصحة العالمية تتحدث عن أقرب موعد لتسليم لقاحات “كوفاكس” إلى سوريا

قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق أكجمال مختوموفا أن موعد تسليم لقاحات “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية سيتأخر، وأقرب موعد لتسليمه هو في أيار 2021 ، وفقا لصحيفة “الوطن”شبه الرسمية

و أوضحت مختوموفا أن “تسليم الجرعات من معهد المصل الهندي سيتأخر في آذار ونيسان الجاري وأن أقرب موعد للتسليم يكون في أيار القادم، ويعود سبب التأخير في إمدادات جرعات اللقاح المنتج إلى سوريا لزيادة الطلب”.

وأفادت مختوموفا أن “المجموعات العالية الخطورة هي المجموعات المستهدفة في سوريا حسب (كوفاكس) وهم العاملين الصحيين والعاملين على الخطوط الأمامية الذين هم على اتصال مباشر مع الجائحة ويشكلون 3٪ وكبار السن ويشكلون 13 ٪ والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة ويشكلون 5 ٪ من مجموع السكان”.

و أضافت مختوموفا “المرحلة الأولى ستستهدف 190 ألفاً من العاملين الصحيين و485450 من كبار السن والمرحلة الثانية تستهدف 1.5 مليون من باقي كبار السن، و1.13 مليون من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مترافقة، و300 ألف من أساتذة المدارس و858 ألفاً من العمال الأساسيين في الدولة”.

و بلغت كلفة التشغيل التقديرية للمرحلة الأولى من إطلاق اللقاح من خلال البرنامج الذي يستهدف 3 ٪ فقط خلال الربع الثاني من العام الحالي 7 ملايين دولار.

واستهدفت المرحلة الثانية من إطلاق اللقاح 17 ٪ من السكان كبار السن ومن ذوي الأمراض المزمنة وسيتم إعطاء اللقاح في الربعين الثالث والرابع من العام الحالي ويُقدر العجز في التكاليف التشغيلية بمبلغ 32 مليوناً.

ووقعت سوريا على الجزء “أ” من وثيقة طلب اللقاح وتم إرساله إلى التحالف العالمي للقاحات والتمنيع في منتصف شهر كانون الأول 2020 وتم توقيع الجزء “ب” في شباط 2021 وتم إرساله إلى التحالف العالمي للقاحات والتمنيع.

و أدرجت منظمة الصحة العالمية في شباط 2021 اللقاح الهندي في معهد البلازما تحت قائمة أسماء اللقاح المستعملة أثناء الطوارئ.

يذكر أن سوريا لا تعتمد فقط على برنامج “كوفاكس” لتوفير اللقاحات وتمكنت من الحصول على عدد من اللقاحات وبدأت حملة تلقيح الأطباء المتواجدين في الخطوط الأولى، ومن المتوقع أن يصل 150 ألف جرعة من اللقاح الصيني وعدد آخر من جرعات اللقاح الروسي.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق