العناوين الرئيسيةطافشين

السوريون في تشيلي وسلطنة عمان وقطر واليمن يواصلون تسجيل أسمائهم للمشاركة في الانتخابات الرئاسية

أكد سفير سوريا لدى سلطنة عمان بسام الخطيب لتلفزيون الخبر أنّ “السفارة بدأت بدعوة أبناء الجالية السورية في السلطنة، للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والتسجيل بالطرق المتاحة أو الحضور الشخصي”، مشيراً إلى أنّ “الإقبال جيد إلى الآن”.

وأوضح الخطيب: أنّ قبول الاستمارات يتم وفق التعليمات القادمة من دمشق، والشروط التي حددها الدستور السوري لمن يحق لهم الانتخاب”، مبيناً أنّ “إقبال أبناء الجالية جيد وعملية التسجيل تسير إلى الآن بشكلها الطيب وفق الظروف الداخلية في السلطنة”.

وأشار الخطيب إلى أنّ “السفارة كانت مستعدة في وقت سابق، وأتمت الاستعدادات فوراً حيث يستطيع المواطن ملء الاستمارات مباشرة إما عن طريق الوسائل الإلكترونية أينما كان في مناطق عمل السفارة أو القدوم إلى السفارة بأي وقت يختاره يكون العمل القنصلي في السفارة مستمر”.

وقالت سفارة سورية لدى مسقط، في إعلان لها، تلقى تلفزيون الخبر نسخة منه: “تحضيراً للانتخابات الرئاسية التي ستجري في الجمهورية العربية السورية خلال الفترة القادمة، تقوم سفارة الجمهورية العربية السورية في سلطنة عمان بتحضير القوائم الانتخابية للمواطنين السوريين المتواجدين في سلطنة عمان ودولة قطر والجمهورية اليمنية”.

ودعت السفارة “المواطنين السوريين البالغين والراغبين بالانتخاب ممن أتموا سن الثامنة عشر من العمر أو تجاوزوه بتاريخ الانتخاب إلى ممارسة حقهم الانتخابي، والمبادرة بتسجيل أسمائهم وذلك قبل تاريخ ٢٥ نيسان ٢٠٢١”.

وأشارت السفارة إلى أنّ “عملية التسجيل تتم “بالطريقة التي يختارونها أما بالحضور الشخصي إلى مقر السفارة أو التسجيل الكترونياً من خلال ملء الاستمارة المتوفرة

وختمت السفارة إعلانها بالقول: “آخذين بعين الاعتبار ضرورة توخّي الدقة عند تدوين المعلومات في الاستمارة المرفقة، وذلك وفقاً لجواز السفر والهوية الشخصية، حيث لن يتمكن المواطنون الذين لم يبادروا إلى تسجيل بياناتهم أصولاً خلال الفترة المحددة من ممارسة حقهم في الانتخاب”.

على خط مواز، قالت القائمة بأعمال السفارة السورية في تشيلي فايزة أحمد لتلفزيون الخبر أن ” السفارة دعت أبناء الجالية السورية الراغبين بالانتخاب إلى تسجيل أسمائهم من أجل إعداد القوائم الانتخابية”.

وأوضحت أحمد أنّ التسجيل يتم “عبر الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك و واتس أب والبريد الإلكتروني للسفارة أو بالحضور إلى السفارة خلال المدة المحددة من 12 نيسان ولغاية 25 نيسان”، مبيناً أنّ “السفارة مازالت تتلقى بيانات المواطنين الراغبين بممارسة حقهم في الانتخاب”.

وأكّدت أحمد أنه “رغم الحجر الصحي والإجراءات المفروضة في تشيلي نظراً لارتفاع عدد الإصابات بفيروس كوفيد 19 ووصل إلى 9000 آلاف إصابة في اليوم فإن طاقم السفارة يعمل دون انقطاع مع اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة”، مشيرة إلى أنه “سيتم إرسال القوائم إلى سورية بعد انتهاء المدة المحددة أي صباح 26 نيسان الاقدم”.

 

قصي أحمد المحمد – تلفزيون الخبر

 

مقالات ذات صلة

إغلاق