علوم وتكنولوجيا

“الرياضة تضر الحامل والقلب يتوقف عند العطاس” .. خرافات طبية هذه حقيقتها

لطالما غزا الوسط الطبي عدداً من الأكاذيب والخرافات التي بات من الصعب إقناع المؤمنين فيها، بأنها معلومات غير صحيحة، بعد الانتشار الواسع الذي لاقته، لاسيما في زمن مواقع التواصل الاجتماعي التي رسخت عدداً من تلك الخرافات.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، عدداً من تلك الخرافات وما يقابلها من معلومات طبية سليمة، ومنها “خرافة أن العطاس يسبب توقف القلب المؤقت، ففي الحقيقة العطاس لايسبب توقف القلب حيث أنه يوقف كل شيء في جسمنا مؤقتاً ولكن حتى العطسة الكبيرة لا يمكن أن تمنع القلب من الخفقان”.

ويعزو الأطباء ذلك إلى أن “الإشارات الكهربائية التي تحرض القلب على الخفقان تبقى فعالة حتى في أثناء العطاس، لكن يمكن أن يتسبب العطاس في حدوث عدم انتظام في نبضات القلب نظراً لأنه يؤثر على تدفق الدم ومن الممكن أن يكون هذا هو سبب نشأة هذه الخرافة”.

وتقول الشائعة الثانية أن “ممارسة الرياضة مضرة للحامل”، فعلى العكس تماماً فإن الرياضة، وفقاً للأطباء “مفيدة ومهمة للمرأة الحامل ويجب عليها ممارستها بانتظام لمنع زيادة الوزن والتي يمكن أن تسبب أمراض متعددة أثناء الحمل وحتى بعد الولادة، و يختلف نوع هذه التمارين مع كل ثلث حملي”.

وتنتشر خرافة تقول إن “تناول الشوكولاتة والمقالي يسبب حب الشباب، ولكن في الحقيقة لا علاقة لهم بحب الشباب، فحب الشباب شائع لدى المراهقين المعروف عنهم أن شهيتهم شديدة خصوصا للشوكولاتة والوجبات السريعة بما فيها الطعام المقلي”.

والجدير بالذكر أن حب الشباب يحدث عند احتواء الجلد على كميات كبيرة من الزيت الطبيعي الشمعي الذي يطلق عليه الزهم .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">