العناوين الرئيسيةتعليم

التعليم العالي تحدد موعد امتحان الهندسة المعلوماتية الموحد وكيفية التسجيل

حدد مركز القياس والتقويم السبت 13-3-2021 الساعة 11 صباحاً موعداً لامتحان الهندسة المعلوماتية الموحد “دورة آذار 2021” لطلاب السنة الخامسة في كليات الهندسة المعلوماتية “برمجيات وشبكات وذكاء صنعي” في الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” قيد التخرج والراغبين بالتقدم للدراسات العليا.

وأشار المركز بحسب “سانا” إلى أن الامتحان سيكون كتابياً وأسئلته تتماشى مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية.

وأضافت أن الأسئلة متعددة الخيارات في محاور “الخوارزميات وبنى المعطيات وأساسيات هندسة البرمجيات والذكاء الصنعي والشبكات وقواعد المعطيات”.

ويخضع للامتحان وفق الإعلان جميع طلاب كليات الهندسة المعلوماتية في الجامعات “الحكومية والخاصة” الذين لم يتسن لهم التقدم للدورة الامتحانية السابقة أو الطلاب الراسبين فيها .

كذلك الطلاب الذين لم يبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية للعام الدراسي 2020-2021 الذين يرغبون بالتخرج في الفصل الأول لعام 2021 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

و يتقدم الطلاب في كليات الهندسة المعلوماتية “برمجيات وشبكات وذكاء صنعي” في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودون خارج سوريا في أماكن إقامتهم عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في “دبي والرياض وجدة والبحرين واسطنبول والقاهرة وأربيل وعمان والكويت وبيروت”.

ويمكن للطلاب التسجيل للامتحان الكترونياً اعتباراً من الاثنين 22-2 ولغاية 1-3-2021 عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان للطلاب من داخل سورية 7500 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة، ورسم 4500 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الخاص بالمركز.

في حين يدفع الطلاب المتقدمين عبر مراكز نفاذ الجامعة الافتراضية خارج سورية 150 دولاراً على الحساب الخاص بالجامعة.

وأشار المركز إلى أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن أماكن الامتحان في الجامعات الحكومية وأسماء المقبولين في الامتحان ومواعيد استلام البطاقات الامتحانية على الموقع الإلكتروني الرسمي للمركز.

ويعد النجاح وحصول الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة على علامة 50 بالمئة شرطاً للتخرج ويستفيد من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط .

كما يعد حصول الطالب على 60 بالمئة شرطاً للتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا حيث تعطى نسبة 70 بالمئة لمعدل الإجازة و30 بالمئة لامتحان الهندسة المعلوماتية الموحد من أجل التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الهندسة المعلوماتية لخريجي الجامعات السورية الحكومية.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق