اقتصاد

التسليف الشعبي يعلن عن بدء تلقي طلبات تمويل أصحاب المهن والحرف

أعلن مصرف التسليف الشعبي عن استعداده للبدء بتلقي طلبات تمويل أصحاب الحرف والمهن، بسقف لا يتجاوز عشرة ملايين ليرة لتمويل رأس المال العامل، لمدة لا تقل عن سنة واحدة لا تزيد على سنتين.

وأكد مدير عام المصرف الدكتور محمد إبراهيم حمره أن “المصرف بعد صدور قرار مجلس النقد والتسليف المتضمن السماح للمصرف بتمويل أصحاب المهن والحرف، أصدر التعليمات والضوابط الخاصة بمنح القروض المذكورة”.

وبين الدكتور حمره بحسب صحيفة رسمية أن “المهن والحرف المشمولة بالتمويل هي الصناعات الحرفية التي يكون لها سجل حرفة صناعية وترخيص إداري من البلدية أو المحافظة”.

وتابع مدير عام المصرف “أما المهن، فهي الأطباء والأطباء البيطريون، ودور الأشعة والمخابر والصيدليات ومنها الزراعية، إلى جانب المعاهد والمدارس الخاصة ودور الحضانة والمشافي القائمة فقط”.

وعن سقف التمويل، قال مدير عام المصرف إن “السقف لجميع المهن والحرف المستهدفة لا يتجاوز 10 ملايين ليرة لتمويل رأس المال العامل لمدة سنة واحدة، ولمدة لا تزيد على سنتين، باستثناء المشافي ودور الأشعة فهي بسقف 25 مليون ليرة لمدة لا تزيد على خمس سنوات”.

ولفت الدكتور حمره إلى أن” الفائدة التي ستطبق للقروض قصيرة الأجل 8% ومتوسطة الأجل 9%، في حين سيطبق معدل فائدة تأخير بنسبة 16% في حال تخلف المقترض عن سداد الأقساط المستحقة”.

وأكد الدكتور حمره أن “المنح تتوافق مع التعليمات الصادرة عن مجلس النقد والتسليف بنسبة 60% من صافي ملاءة المتعامل لتمويل رأس المال العامل وتعويض نقص السيولة، ومثلها أيضاً لشراء التجهيزات الثابتة”.

وأضاف “أما بالنسبة للقروض التي ستمنح لتأسيس الفعاليات يكون التمويل بنسبة 50% من قيمة الفواتير أو عروض الأسعار من التكلفة الإجمالية للفعالية عدا قيمة الأرض أيهما أقل”.

و أشار الدكتور حمره إلى أن “التعليمات فرضت على المتعامل تقديم ضمانات عقارية وعينية وشخصية، مع تأكيده أن المنح سيتم عبر 27 فرعاً للمصرف موزعة في ثماني محافظات، هي دمشق وريفها، حمص وحلب والسويداء واللاذقية وطرطوس، وحماة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق