علوم وتكنولوجيا

الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه

الإمساك مشكلة يعاني منها البالغين كما شائعة عند الأطفال، حيث يكون البراز جافاً وصلباً، وتكون حركات الأمعاء قليلة.

وذكر أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر أن أسباب الإمساك عند الأطفال ترجع إلى “الحصر، حين يقوم بعض الأطفال بتجنب التبرز وحصره مما يسبب حدوث إمساك، ومن الدوافع التي تؤدي بالأطفال إلى الحصر، هوالتدريب المبكر على استخدام الحمام”.

وترجع الأسباب كذلك إلى “تغير في النظام الغذائي مثل النظام الخالي من الالياف، وحتى عند التحويل من الأطعمة السائلة مباشرة إلى أطعمة صلبة، بالإضافة إلى تغير في الروتين كما في حالة السفر بعيداً أو دخول المدرسة”.

ويصاب بعض الأطفال بالإمساك نتيجة للحساسية تجاه حليب الأبقار أو تناول أدوية مثل مضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى مشاكل جهازية مثل قصور الدرق الخلقي وهي غير شائعة، أو الإصابة بداء هيرشبرونغ (HD) وهو داء خلقي غير شائع ، يتمثل بخلل بتقلص واسترخاء قطع من الكولون وبالتالي عدم تقدم البراز”.

وتتمثل الأعراض الناتجة عن حالة الإمساك لدى الأطفال “الخروج يكون بأقل من 3 مرات بالأسبوع، براز صلب وجاف يصعب إخراجه، الشعور بألم أثناء التغوط مع ألم في البطن، قيام الطفل بحركات تدل على الحصر (الوقوف على رؤوس الأصابع )”.

ويتم تشخيص الإمساك عند الأطفال بعدة طرق وهي “الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات تشخص المشكلة بوجود 2 أو أكثر من الأعراض المذكورة في الأعلى لمدة شهر على الأقل، أما الأطفال الأكبر من 4 سنوات تكشف الحال بوجود 2 من الأعراض المذكورة في الأعلى لمدة شهرين على الأقل”.

وتعالج المشكلة من خلال “الطعام الغني بالألياف مثل الخضراوات الورقية والفول، وتعزيز النشاط البدني لتحفيز حركية الأمعاء، تشجيع الطفل على شرب الكثير من السوائل، وتعليم الطفل على عدم الحصر وكذلك الذهاب بشكل منتظم إلى الحمام”.

ويلفت الأطباء إلى أنه “في حال الإزمان من الممكن استعمال ملينات البراز ( Stool softener) وهي آمنة لكن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب أو تحاميل الغليسرين، ويمكن استعمال مكملات الألياف التي تصرف دون وصفة طبية مثل دواء Metamucil و دواء Citrucel.

تجدر الإشارة إلى أنه الأطباء من الممكن أن يلجأوا إلى الحقن الشرجية في حال وصول الحالة إلى مشكلة انسدادات الأمعاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق