اقتصاد

الأردن: البنى التحتية لنقل الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا مع نهاية العام الجاري

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، إنه مع نهاية العام الجاري ستكون البنية التحتية جاهزة لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سوريا.

وأضاف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري محمد شاكر: أن “المملكة اتفقت مع مصر لتعزيز الربط الكهربائي بين البلدين لرفع القدرة الكهربائية إلى 1000 ميغاواط أو 2000 ميغاواط في وقت لاحق بدلا من 500 ميغاواط”.

وأشار الخرابشة، إلى أن “الاتفاق يساهم على تشجيع وتطوير العلاقات بين البلدين”، معتبرا أن “العلاقة بين الأردن ومصر مميزة تمهيدا لتوسعة الأنظمة الكهربائية في مجالات جديدة وفتحها على أسواق جديدة”.

وشدد الخرابشة على أن الأردن يسعى إلى تعزيز العلاقات بتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات معينة بين البلدين، ليتم تبادل الكهرباء بشكل يومي.

ولفت الخرابشة إلى أن البنية التحتية مع الجانب العراقي ستكون جاهزة خلال وقت قريب، تمهيدا لبدء التبادل الكهربائي بين الأردن ومصر، مشيرا إلى أن إحالة العطاءات مع الجانب العراقي بهذا الصدد خلال 60 يوما.

وكان وزير الكهرباء السوري غسان الزامل أوضح في تصريحات سابقة أنه في نهاية هذا العام ستكون الشبكة الكهربائية الرابطة بين الأردن ولبنان وسوريا جاهزة للاستثمار، مشيرا إلى أن تكلفة عمليات إعادة التأهيل لخط الربط في الجانب السوري تقدر بـ5.5 مليون دولار، وذلك إثر الدمار الذي تعرض له الخط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق