اقتصاد

ارتفاع أسعار النخالة .. و مؤسسة الأعلاف في اللاذقية تصفه بـ “الطفيف” مقارنة بأجور النقل

أكد مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف في اللاذقية المهندس ياسر سالم لتلفزيون الخبر أنه ” منذ بداية أيلول الجاري تم رفع أسعار مادة النخالة العلفية من 38800 ليرة سورية للطن الواحد إلى 41000 ليرة”.

وبحسب سالم فإن “ارتفاع سعر النخالة هو ارتفاع طفيف لا يذكر مقارنة بارتفاع أجور النقل وقيام فرع الأعلاف ببيع مركب “جاهز أبقار حلوب” بـ 95 ألف ليرة سورية, في حين يتم بيعه عن طريق القطاع الخاص بـ 150 ألف ليرة”.

وعزا سالم ارتفاع سعر النخالة إلى “ارتفاع تكاليف إنتاج المادة والى زيادة أجور نقل المادة, خاصة إلى محافظة حماه التي تستهلك القسم الأكبر من النخالة باعتبار أنها تحتضن أغلبية رؤوس الثروة الحيوانية”, مبيناً أن “تكلفة أجور النقل للسيارة الواحدة تزيد عن خمسة آلاف ليرة سورية”.

وبيّن سالم أن “مراكز بيع المواد العلفية التابعة للفرع مستمرة بتأمين المواد العلفية التي يحتاجها مربو الثروة الحيوانية, في حين يستجر فرع الأعلاف وسطياً من مطاحن اللاذقية ما بين 135-140 طن يومياً من مادة النخالة”.

وأشار سالم إلى أن “مبيعات فرع أعلاف اللاذقية منذ بداية العام الحالي ولغاية آب الماضي بلغت 2700 طن من جاهز حلوب و 1500 طن من النخالة, و أن كميات النخالة المشحونة من مطاحن اللاذقية إلى فرع أعلاف حماه بلغت 4450 طناً”.

كما أكد سالم إلى أنه “تم افتتاح دورة علفية جديدة لمختلف أنواع الثروة الحيوانية وفقاً للكميات المحددة لكل رأس من رؤوس الثروة الحيوانية والمحددة في قرار افتتاح الدورة التي يستمر العمل بها لغاية تشرين الأول المقبل”.

وعن جديد ما يقوم به فرع أعلاف اللاذقية, بيّن سالم أن “المؤسسة العامة الأعلاف حالياً بصدد تأمين جاهز للدواجن والأسماك وكافة قطاع الثروة الحيوانية”.

وكانت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء وافقت العام الماضي على تخفيض أسعار مادة النخالة بهدف تصريف المخزون المكدس في أغلب المناطق, وتشجيع مربي قطعان الثروة الحيوانية على استجرار مخصصاتهم العلفية.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق