العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

ابتكار “ضمادة ذكية” تخبر الأطباء عندما يلتئم الجرح

تمكن علماء في جامعة بولونيا بإيطاليا من تطوير “ضمادة ذكية” تخبر الأطباء عندما يلتئم الجرح دون الحاجة إلى فحص المريض وإزالة الضمادة.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الضمادة مجهزة بمستشعر يقيس مستويات رطوبة الجرح ثم ينقل البيانات إلى هاتف ذكي قريب، باستخدام شريحة تحديد التردد اللاسلكي.

ورغم وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على شفاء الجرح، مثل درجة الحرارة ومستويات الجلوكوز والحموضة، إلا أن فحص مستويات الرطوبة يلزم الطبيب بإزالة الضمادة مما قد يؤدي إلى إتلاف الأنسجة الحساسة وهي تلتئم.

وتبعاً لما سبق، أراد الباحثون إنشاء ضمادة ذكية كوسيلة لمراقبة مستويات رطوبة الجرح غير الغازية بشكل يسمح للأطباء بالتأكد من شفاء الجرح دون خلع الضمادة.

وكان اختيار المواد تحدياً للباحثين، حيث يجب أن تكون الضمادات متوافقة بيولوجياً ويمكن التخلص منها وغير مكلفة، ووقع اختيارهم على بوليمر عضوي شبه موصل يمكن ترسيبه بسهولة على عدة ركائز كحبر قياسي.

وقام الباحثون بدمج شريحة تحديد التردد اللاسلكي رخيصة الثمن يمكن التخلص منها ومتوافقة مع الضمادات، ومماثلة لتلك المستخدمة في العلامات الأمنية للملابس.

كما تم استخدام مواد الضمادة المتوفرة تجارياً لتشكيل طبقة “واقية” و”ماصة” على جانبي طبقة الشاش، فيما يتوقع، من خلال تغيير الهندسة والمواد في الضمادة، أن يتمكن الباحثون من ضبطها لتناسب أنواعاً مختلفة من الجروح.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق