العناوين الرئيسيةتعليم

أوتاني لتلفزيون الخبر: جميع برامج التعليم المفتوح أصبحت معادلة لمثيلاتها في التعليم النظامي

أكّدت معاون رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني لتلفزيون الخبر أنّ “جميع برامج التعليم المفتوح حالياً أصبحت معادلة لمثيلاتها في التعليم النظامي”.

وبيّنت أوتاني أنه “صدر قرار يوم الثلاثاء عن وزير التعليم العالي يتضمن مساواة خريجي شهادات الترجمة الصادرة عن التعليم المفتوح لشهادة ‏الأدب الانكليزي أو الفرنسي الصادرة عن كلية الآداب والعلوم الانسانية”.‏

وأوضحت أوتاني أنّ “لهذا القرار أهمية كبيرة كون الكثير من خريجي الترجمة يعانون من مشاكل المعادلة في التقديم لمسابقات الدولة”.

وأضافت: “اليوم أصبح خريج رياض الأطفال يعادل خريج كلية التربية وخريج المشاريع الصغيرة والمتوسطة يعادل خريج الاقتصاد، وكذلك الدراسات القانونية والدراسات الدولية والدبلوماسية”.

ولفتت أوتاني إلى أنه “بالرغم من الاعتراف بشهادات خريجي التعليم المفتوح، إلا أنّ هذا القرار يعطي دفع أكبر لدعم الاعتراف بقوة بخريجي التعليم المفتوح”.

وفي سياق متصل، دعت أوتاني إلى “إعادة النظر في قرار الوزارة الأخير الذي يخص مساواة خريجي التعليم المفتوح مع خريجي الجامعات الخاصة والجامعة الافتراضية فيما يتعلق بالقبول في مفاضلة الدراسات العليا”.

وشرحت أوتاني أنّ “التمثيل النسبي القديم كان منصف أكثر لخريجي التعليم المفتوح بكونه يحدد نسبة ثابتة للتعليم المفتوح للقبول في الدراسات العليا وهي 5%”.

وأشارت أوتاني إلى أن “القرار الأخير يحدد نسبة 70% لخريجي الجامعة الأم، ونسبة 30% لخريجي الافتراضي والخاص والمعاهد العليا وغير السوري والحكومي والمفتوح”.

وأردفت معاون رئيس الجامعة أنه “في هذه الحالة من الممكن لا يقبل أي طالب من خريجي التعليم المفتوح كونه يتم القبول في مفاضلة وفقاً للمعدل الأعلى، ودائماً يكون خريجي غير التعليم المفتوح من هذه الشريحة هم الأعلى معدلاً”.

يذكر أن مجلس التعليم العالي كان أصدر قراراً في منتصف تشرين الأول الماضي يقضي برفع نسبة المقاعد للماجستير والدراسات العليا المسموحة للجامعات الخاصة والافتراضي لتصبح 30 % بدلاً من 5%، بهدف فتح المجال لمختلف أنماط التعليم، والتفاضل بين الطلاب على حساب المعدل ومقدرة الطالب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">