العناوين الرئيسيةفلاش

أهالي مزرعة السكبية في ريف بانياس يشتكون غياب شبكة للصرف الصحي ومياه للشرب

اشتكى عدد من أهالي مزرعة السكبية في ريف بانياس عبر تلفزيون الخبر عدم وجود شبكات لمياه الشرب والصرف الصحي في منطقتهم، وافتقادهم لتلك الخدمات منذ مدة طويلة .

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر أن “مزرعة السكبية تابعة لقرية تعنيتا في ريف بانياس، حيث يقطن في المزرعة أكثر من 130 أسرة، تملك منازل ومزارع لتربية الدجاج” مبينين أنه “لا يوجد شبكة لمياه الشرب ولا حتى شبكة للصرف الصحي في منطقتنا”.

وتابع المشتكون “علماً أن محطة معالجة الصرف الصحي لا تبعد أكثر من 500 متر “خط نظر” عن حدود مزرعة السكبية التي نقيم بها”.

بدوره بيّن رئيس بلدية تعنيتا المهندس عدي صيوح لتلفزيون الخبر أن ” إيصال شبكة للصرف الصحي إلى مزرعة السكبية جغرافياً غير مناسب وصعب جداً، لأن مزرعة السكبية تقع بالقطاع الآخر من قرية تعنيتا”.

وتابع صيوح “أي تقع من الجهة الشمالية الغربية، بين جبلين ويفصل بينهما نهر، لذلك لا يمكن إيصال مصب صرف صحي من مزرعة السكبية إلى محطة المعالجة بسبب العامل الجغرافي” مضيفاً أن “موقع محطة المعالجة حالياً مناسب جداً لبلدية تعنيتا بالكامل عدا عن القطاع الآخر المختلف عنه جغرافياً”.

أما عن شبكة مياه الشرب، قال صيوح أن “هذا الأمر عائد لمؤسسة المياه، ونحن كبلدية أبدينا كل الجهود للتعاون مع مؤسسة المياه لإنجاز شبكة مياه الشرب في تلك المنطقة” .

وأردف صيوح أن “موضوع شبكة مياه الشرب كان على مرحلتين، المرحلة الأولى هي جر مياه من أحد الينابيع إلى تعنيتا عن طريق الخريبة، والاعتمادات المالية المرصدة لهذا المشروع تصل إلى نقطة الخريبة فقط”.

وأضاف صيوح “أما المرحلة الثانية فهي استكمال مؤسسة المياه للمشروع إلى منطقة تعنيتا ومزرعة السكبية، ولكن حالياً لا يوجد اعتمادات مالية لاستكمال المشروع” مبيناً أن “المشروع بمرحلته الأولى جاري العمل به وإنجازه، أما المرحلة الثانية منه قائم على الاعتمادات المالية المرصدة لمؤسسة المياه”.

وختم صيوح أن مزرعة السكبية محدثة وجديدة ومتباعدة المسافات، وموضوع الصرف الصحي فيها بعيد الأمد، ويلزمه الكثير لإنجازه، وقدرات مالية ضخمة، تفوق استطاعة البلدية على إيصاله وإنجازه .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">