علوم وتكنولوجيا

“آبل” تبتكر مقعد سيارة يحتضن الركاب عند الحوادث

ابتكرت شركة التقنية العالمية “آبل” مقعد سيارة جديد يستشعر إمكانية وقوع حادث ويتفاعل مع الركاب ويحتضنهم، من أجل حمايتهم من أخطار الطريق.

ويعمل المقعد وفق منظومة إلكترونية تجمع البيانات عن الظروف الخارجية المحيطة بالسيارة كافة، ويستخدم وحدة مركزية متطورة لمعالجة تلك البيانات، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل”.

وتشير براءة الاختراع التي حصلت عليها الشركة إلى أن “المنظومة قادرة على تحديد معايير السلامة الخاصة بالسيارة وركابها على السواء، وتعمل تلقائياً عند انحراف السيارة عن الوضع الآمن، كما يتخذ المقعد رد الفعل المناسب استناداً إلى نوعية المخاطر ووضعية جلوس السائق والركاب”.

ويعتمد المقعد الذكي على عدد من الكاميرات وأجهزة الاستشعار المتقدمة من أجل التنبؤ بالمخاطر المحتملة أثناء القيادة، ويطلق صفيراً قوياً إذا اقتربت السيارة أكثر من اللازم من أحد جانبي الطريق أو انحرفت عن مسارها.

ويصدر المقعد اهتزازات لتنبيه سائق السيارة ولكي يضبط الركاب وضعية جلوسهم فور استشعار خطر يهدد حياة الركاب، ثم يبدأ في تغيير شكله وارتفاعه ويعيد ضبط حزام الأمان.

ويتحرك مقعد القيادة قبل الاصطدام بلحظات إلى الأمام أو الخلف كي يضع السائق في أفضل وضع آمن، ثم ينطوي على أجساد الركاب في أوضاع مختلفة لحمايتهم من الإصابة جرّاء الحادث.

وأشارت الصحيفة إلى “إمكانية استخدام المقاعد الجديدة بهدف رفع معايير الأمان في السيارات ذاتية القيادة، التي تعكف “آبل” على اختبارها في الوقت الراهن”.

يذكر أن شركة “آبل” تختص بتصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب.

وتشمل منتجات الشركة الأكثرُ شهرة أجهزة َحواسيب “ماكينتوش”، والجهاز الموسيقي “آي بود” (iPod) والجهاز المحمول “آي فون”(iPhone)، وتتضمن برامج شركة آبل نظامَ التشغيل “ماك”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق