محليات

حملة جديدة ضد شلل الأطفال في الحسكة و جولات رقابية على المشافي الخاصة

اتخذت مديرية الصحة في محافظة الحسكة مجموعة من الإجراءات والتحضيرات لإطلاق حملة اللقاح الوطنية ضد مرض شلل الأطفال دون الخمس سنوات، كما استمرت المديرية بجولاتها الرقابية على المشافي الخاصة.

وقال مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف لتلفزيون الخبر إنه “تم تحديد موعد تنفيذ الحملة خلال الفترة ما بين 10 إلى 14 شباط الحالي وتستهدف نحو 230 ألف طفل و 291 دون الخمس سنوات 6700 طفل في مخيمات النزوح”.

وأوضح خلف أن “فعاليات الحملة ستجري عبر 45 مركزاً صحياً ثابتاً و60 من الفرق الصحية الجوالة في الأرياف والتجمعات السكانية”

وبين أن “جميع مستلزمات تنفيذ الحملة متوافرة لدى مديرية الصحة من الأدوية واللقاحات مع تخصيص الكوادر الفنية والتمريضية المشرفة عليها والبالغ عددهم 600 عامل”.

من جانب آخر، أشار مدير صحة الحسكة إلى أن “المديرية ومن خلال الجولات الرقابة الصحية السنوية على المشافي الخاصة في مدينة الحسكة وعددها خمس مشافي وهي ( الحياة – الحكمة – شابو – دار الشفاء – النجمة ) ضبطت استمرار هذه المشافي بعدم الالتزام بالتسعيرة النظامية”.

ولفت خلف إلى “عدم تقيد المشافي المذكورة بالتعرفة الطبية حسب القرار التنظيمي ( 79 / ت ) و القرار رقم ( 2 / ت ) العام 2015، و المتضمن تحديد تعرفة وحدة الأعمال الطبية و الجراحة ب 700 ل.س كحد أعلى للوحدات المنصوص عليها حسب القرار ( 79 / ت ) لعام 2019 ) “.

وأردف خلف “وعليه تم رفع كتاب لوزارة الصحة بهذه المشافي والتي قمنا بإنذارها في العام الماضي، مع إمكانية أن يكون توجيه الوزارة هو إغلاق المشافي الخاصة المذكور أوتوجيه إنذار نهائي لها”.

يشار إلى أن فرق مديرية صحة الحسكة تستمر بتلقيح الأطفال الوافدين الجدد إلى مخيم الهول شرقي الحسكة من ريف دير الزور الشرقي.

وتم تلقيح 5600 بلقاح شلل الأطفال و 2800 بلقاح الحصبة بالإضافة إلى متابعة المتسربين باللقاح الروتيني

كما أرسلت المديرية فريقآ مختصاً لضبط و معالجة المصابين بمرض اللاشمانيا في مخيمي الهول شرقي الحسكة و أبو خشب في جنوبها وذلك بدعم من منظمة الصحة العالمية.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى