سوريين عن جد

محترف مسرحي داخل منزل العائلة .. “محترف دانيال الخطيب” تجربة سورية خاصة من طرطوس

مروراً بتجارب في المسرح المدرسي والجامعي، استمرت 11 عاماً، تمكن الفنان دانيال الخطيب من إنشاء محترفه المسرحي الخاص في جزء من منزل عائلته بمدينة طرطوس.

عن هذه التجربة، قال الخطيب لتلفزيون الخبر “تكونت لدي فكرة المحترف قبل دراستي الأكاديمية، وكنت اطّلعت على بعض التفاصيل من تجربة منير أبو دبس ومحترفه المسرحي في لبنان”.

وأضاف دانيال “لكن الأسباب الأكثر قرباً التي دفعتني لإنشاء المحترف، كانت أشبه بأوجاع موضعية، واخترت المسرح لعدم وجود معهد سينما في سوريا، واخترت إقامة المحترف في طرطوس بسبب ضعف الحركة المسرحية فيها”.

الخطيب، الذي بدأ من تأسيس فرقة “المسرح الصغير”، تمكن في عام 2015 من إنشاء المحترف، وأشار إلى أنه “لم يكن من السهولة الحصول على مقر للمحترف، فاستئجار مكان لمشروع ثقافي يحكم عليه بالموت مسبقاً”.

وتابع الخطيب “لم يكن أمامي سوى فكرة إقامة المحترف في منزل عائلتي، الذي يقع في حي تجاري، وبعد عام من الرفض منهم والإصرار من قبلي حصلت على موافقتهم، وباشرت بإنشاء المحترف بمساعدة بعض المتدربين”.

وأكمل الفنان السوري “تم إنجاز المحترف خلال شهرين، وبدأنا العمل مع الأطفال واستقبلنا شباناً من المتقدمين لمقابلات المعهد العالي للفنون المسرحية، والآن هناك 40 طفلا نقوم بتدريبهم، و13 شاباً وشابة يتدربون بشكل مستمر”.

وأشار الخطيب إلى أنه “لا يوجد في سوريا محترف مشابه لمحترفي حتى الآن، إنما يوجد مدارس ومعاهد خاصة وتجمعات فنية يؤدون بعض العروض”.

وأضاف الخطيب أن “للتجربة في طرطوس وقع خاص، وقمنا بإستقبال سيدات يرغبن بالتدريب وصلت أعمارهن حتى 50 سنة، وهناك طفلة من المتدربات تمثل حالياً في مسلسل عربي يتم تصويره في تونس”.

وعن أعمال وإنتاجات المحترف، بين الخطيب أن “المحترف أقام عرضين مسرحيين هما “برونز”، الذي شاركنا فيه بمهرجان المسرح الجامعي في اللاذقية عام 2015 وحاز على جائزة لجنة التحكيم، و”هلقشو” كان العرض الثاني”.

وأوضح الخطيب “أقمنا كذلك عدة ورشات مع فنانيين سوريين معروفين، واستفاد منها العديد من المتدربين، بالإضافة إلى 4 عروض خاصة بالأطفال شارك فيها أكثر من 55 طفلا، ونحضر حالياً لإقامة لقاء بيوت المسرح في شهر نيسان القادم”.

يذكر أن الفنان دانيال الخطيب يحمل إجازة في الفنون المسرحية إختصاص تمثيل، وعمل كمدرب ومخرج في العديد من الأعمال المسرحية، كما شارك في عدة ورشات مع جهات محلية وعالمية.

رنا سليمان _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق