علوم وتكنولوجيا

جراحة السمنة ماهي ؟ وما فائدتها لأصحاب الوزن الزائد ؟

تفشل أحياناً الرياضة والنظام الغذائي في علاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، الأمر الذي يصيب العديد من الناس بالإحباط نتيجة الوزن الزائد.

ووجد الأطباء حلاً لأصحاب الأوزان الزائدة من خلال “جراحة السمنة”، وهي عملية يتم تنفيذها لمساعدة هؤلاء الأفراد على فقد الوزن.

وقال الدكتور أحمد محمد من مبادرة “أطباء الميد دوز” لتلفزيون الخبر إنه “تشير الدلائل إلى أن الجراحة ممكن أن تخفض معدلات الوفيات للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، خاصة عندما يقترن ذلك بتغير الأكل الصحي ونمط الحياة بعد الجراحة”.

وأضاف محمد “النتيجة الأساسية لعملية جراحة السمنة هي الحد من تناول الطعام وتقليل امتصاص الطعام في المعدة والأمعاء، حيث تم تصميم جراحة السمنة لخفض عملية الهضم بحيث لا يتم تكسير الطعام واستيعابه بالطريقة المعتادة”.

وتابع محمد” إن انخفاض كمية المغذيات والسعرات الحرارية التي يتم امتصاصها تمكن المرضى من إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالمخاطر الصحية أو الاضطرابات المرتبطة بالسمنة”.

وأشار محمد إلى أن” هناك العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، منها السكري من النوع 2، والتهاب المفاصل، وأمراض القلب، وانقطاع النفس الانسدادي الشديد”.

وعن أنواع جراحة السمنة قال محمد “يمكن إجراء عملية جراحية باستخدام طريق “مفتوح”، والذي يتضمن فتح البطن أو عن طريق تنظير البطن، حيث يتم توجيه الأدوات الجراحية إلى البطن من خلال شقوق صغيرة، ومعظم جراحات علاج البدانة تتم من خلال تنظير البطن”.

وأضاف محمد “بالمقارنة بين جراحة التنظير والجراحة المفتوحة، فجراحة التنظير تتطلب قطعًا أقل شدة، وتسبب تلفًا نسبيًا في الحد الأدنى من الأنسجة، وتؤدي إلى مضاعفات أقل بعد العمليات الجراحية وتسمح بتصريف المستشفى في وقت مبكر”.

وأوضح “أن هناك أربع أنواع من العمليات الجراحية و لكل نوع من أنواع الجراحة مزايا وعيوب، وتؤثر عوامل المريض المختلفة على الإجراء المختار بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم وعادات الأكل والمشاكل الصحية المتعلقة بالبدانة وعدد العمليات الجراحية السابقة في المعدة.”

ويجب على المريض ومقدم الرعاية مناقشة الخيار الأكثر ملاءمة من خلال النظر في فوائد ومخاطر كل نوع من الجراحة.

يذكر أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة السمنة يجب عليهم الالتزام باتباع نظام غذائي دقيق مدى الحياة لمنع حدوث مضاعفات ولتجنب وضع الوزن بعد الجراحة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق