العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الجمعية الفلكية السورية ترصد رابع أقوى انفجار يطرأ على سطح الشمس في دورتها 25

بين رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، لتلفزيون الخبر أن: “الشمس أطلقت صباح يوم الجمعة 10 أيار 2024 توهجاً شمسياً قوياً من الفئة ( X 3.98 ) من البقعة الشمسيَّة ( AR 3664 ) في الربع الجنوبي الغربي من الشمس”.

 

وأشار الدكتور “العصيري” إلى أن:ّ”هذا الانفجار هو رابع أقوى توهج شمسي في الدورة 25 من حيث ذروة تدفق الأشعة السينية، وبلغت ذروة التوهج عند الساعة 6:54 بالتوقيت العالمي (9:54 بتوقيت دمشق).

 

وأوضح “العصيري” أن : “هذا التوهج أدى إلى حدوث تعتيم قوي على أمواج الراديو على مستوى R3 في كلٍّ من قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا وشمال شرق قارة أمريكا الشمالية والقطب الشمالي والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي”.

 

وتابع رئيس الجمعية الفلكية السورية لتلفزيون الخبر: “وقد رافق هذا التوهج طرد سحابة من الكتلة الإكليلية (CME)، وتسجيل انبعاث راديوي من النوع الثاني بلغت سرعته 1248 كم/ثانية”.

 

وأضاف “الدكتور “العصيري” أنه: “تصنف حالياً البقعة الشمسية AR 3664 من فئة عاصفة كارينغتون من حيث الحجم والتي أدت إلى انقطاع الاتصالات في أجهزة التلغراف سنة 1859”.

 

ولفت “العصيري” أنه: “بلغ عرض هذه البقعة 200 ألف كيلومتر تقريباً وهي أكبر بـ 15 مرة من الكرة الأرضية ويمكن رؤيتها من خلال نظارات الكسوف المخصصة دون الحاجة لاستخدام التلسكوبات”، مشيرا ً إلى أن سوريا لن تتأثر بهذا الانفجار.

 

وأكمل “العصيري”: “على الرغم من أن هذه المنطقة التي حدث فيها التوهج لم تكن مواجهة لكوكب الأرض بشكل مباشر، إلا أنه لا يزال من المحتمل وجود تأثير على الأرض في الأيام القادمة، وسيتم التأكد من ذلك خلال الساعات القادمة”.

 

وبين “العصيري” أنَّ: “التوهجات الشمسيَّة هي انفجارات عملاقة تطرأ على سطح الشَّمس في البقع الشمسيّة، وتطلق هذه التوهجات كمية هائلة من الطاقة تعادل انفجار ملايين من القنابل النوويَّة مجتمعةً معاً في آنٍ واحد”.

 

يذكر أن علماء الفلك يصنفون التوهجات الشمسية وفقاً لسطوع الأشعة السينيَّة في نطاق الطول الموجيّ من 1 إلى 8 أنجستروم الذي ينقسم إلى أربع فئات، تتراوح هذه التوهجات من المستوى A و B ثم C و M وصولًا إلى X التي تعد أضخمها، كل فئة تفوق نظيرتها السابقة بعشرة أضعاف، وفق “العصيري”.

 

ويشير مصطلح الدورة الشمسية إلى نشاط للبقع الشمسية كل 11 عاماً، إذ يبدأ تشكل البقع ببداية الدورة وتبلغ ذروتها بعد 11 عاماً، بحسب رئيس الجمعية الفلكية السورية.

 

عمار ابراهيم – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى