العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

دون أي تأثير على الإنترنت في سوريا.. الشمس تطلق ثالث أقوى توهج شمسي في دورتها 25

كشف رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري لتلفزيون الخبر أن: “الشمس أطلقت صباح الاثنين توهجاً شمسياً قوياً من الفئة ( X 4.52 ) من البقعة الشمسيَّة ( AR 3663 ) في الربع الشمالي الغربي من الشمس”.

 

وسيشعر الناس، وفق “العصيري” ببعض شويش على محطات التلفاز والراديو الاثنين، بدءاً من وقت حدوث التوهج وحتى ساعات المساء وقد يستمر لصباح الثلاثاء، ولن يتأثر الإنترنت في سوريا به كون البلاد تعتمد على الكبل البحري، بينما الإنترنت الفضائي ستحصل به بعض التأثيرات”.

 

وبين “العصيري” أن: “هذا الانفجار هو ثالث أقوى توهج شمسي في الدورة 25 من حيث ذروة تدفق الأشعة السينية، وبلغت ذروته عند الساعة 6:35 بالتوقيت العالمي (9:35 بتوقيت دمشق).

 

وأشار “العصيري” إلى أنه: “أدّى هذا التوهج إلى حدوث تعتيم قوي على أمواج الراديو على مستوى R3 فوق قارة آسيا وأوروبا و شمال شرق أفريقيا والمحيط الهندي، ورافقه طرد سحابة من الكتلة الإكليلية (CME)، وتسجيل انبعاث راديوي من النوع الثاني”.

 

ولفت رئيس الجمعية الفلكية إلى أنه: “على الرغم من أن المنطقة التي حدث فيها التوهج لم تكن مواجهة لكوكب الأرض بشكل مباشر، إلا أنه لا يزال من المحتمل وجود تأثير على الأرض في الأيام القادمة، وسيتم التأكد من ذلك خلال الساعات القادمة”.

 

يشار إلى أن علماء الفلك يصنفون التوهجات الشمسية وفقاً لسطوع الأشعة السينيَّة في نطاق الطول الموجيّ من 1 إلى 8 أنجستروم الذي ينقسم إلى أربع فئات، تتراوح هذه التوهجات من المستوى A و B ثم C و M وصولًا إلى X التي تعد أضخمها، كل فئة تفوق نظيرتها السابقة بعشرة أضعاف، وفق “العصيري”.

 

الجدير بالذكر أنَّ التوهجات الشمسيَّة هي انفجارات عملاقة تطرأ على سطح الشَّمس في البقع الشمسيَّة، وتطلق هذه التوهجات كمية هائلة من الطاقة تعادل انفجار ملايين من القنابل النوويَّة مجتمعةً معاً في آنٍ واحد.

 

عمار ابراهيم- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى