محليات

تداخل إداري ونقطة طبية واحدة .. جب الصفا معاناتها والحلول المرتقبة

كشف رئيس بلدية “دير علي” معتصم غيبة، عبر برنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام”، وتلفزيون الخبر أن “بلدة جب الصفا التي تتبع لمحافظة ريف دمشق، وضعها مثل جميع القرى السورية التي عانت خلال الحرب والحصار من نقص في بعض الخدمات”.

وتناول الحديث بعض المشاكل التي يشتكي منها سكان البلدة البالغ عددهم قرابة 7000 نسمة، منها ماهو مرتبط بالمياه، وعدم وجود مجلس بلدة لها، وعدد من المشاكل الأخرى الناتجة عن التداخل الحدودي لجب الصفا مع محافظتي درعا وريف دمشق.

وقال غيبة إنه “بخصوص موضوع المياه، هناك مشروع عمره أكثر من خمس سنوات، وهناك إشكالية بين المؤسسة والمتعهد دفع المواطن ضريبتها نتيجة لتأخير المشروع”.

وكانت مؤسسة المياه قالت إنه “تم التعاقد مع متعهد آخر وخصصت مبلغ 217 مليون ليرة سورية لإتمام المشروع المتوقع انتهاءه هذا العام”.

وحول مجلس البلدية، أوضح غيبة أن “داخل مجلس دير علي هناك ممثلين عن جب الصفا، التي لا تحوي مجلس خاص فيها نتيجة التداخل الحدودي بين محافظتي درعا و ريف دمشق”.

وأوضح رئيس البلدية أن “هذا الوضع “عامل شوية إشكاليات” من خلال المخطط التنظيمي الذي منع وجود مجلس خاص فيها، لكن كلنا نسعى لأن تستقل بمجلس بلدية لها طالما هي إرادتهم”.

وحول قضية استملاك بعض الأراضي من قبل البلدية، بين غيبة أن “هناك عقار مشترك كون البلدة تقع على تداخل حدودي، من بينها، العقار رقم 10، الذي استملكته البلدية بما يتعلق بريف دمشق، لكن له تتمة، ولم يتم البيع للمواطنين لأنه بحاجة لمسح طيبوغرافي”.

وبحسب غيبة، فإن “السبب وراء الاستملاك هو بناء قديم بدون ملكية، والدولة سمحت للبلديات باستملاك العقار وبيعه لسكانه لصالح البلدية”.

وبالنسبة للمراكز الخدمية في جب الصفا، أوضح غيبة أن “البلدة تضم نقطة صحية تحوي عدداً من الأدوية، ولا تحوي مركزاً صحياً أو مستوصفاً، ولا حتى جمعية خيرية، وتضم مدرسة ابتدائية، أما الثانوية فتبعد عنها 5 كيلومتر وموجودة في بلدة دير علي حيث يأتي إليها طلبة من مختلف القرى المحيطة”.

وتابع غيبة “كذلك لا تضم البلدة فرن، والفرن الذي يزودها بالخبز موجود في دير علي، الذي يوزع عبر معتمد لإحدى عشر قرية يصلها الخبز بحالة جيدة”.

وأكد غيبة أن “المشكلة هي التداخل الحدودي، وجزء من جب الصفا بريف دمشق أو درعا و أن كل مشروع بحاجة لأرض الواقع معظمها في درعا، لذا يجب أن تنقل ملكية الأرض التي سيقام عليها مشروع إلى محافظة ريف دمشق”.

الجدير بالذكر أن بلدة دير علي تضم أقل من نصف سكان جب الصفا، حيث يبلغ عدد سكان الأولى 3000 نسمة، بينما يتبع للثانية 7000 مواطناً سورياً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى