ميداني

بينهم الجولاني والبويضاني .. دمشق تصدر أحكاما غيابية على قادة المسلحين

أصدرت محكمة الجنايات في دمشق، أحكاماً غيابية بالإعدام، على عدد من قيادات ومسلحي التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة.

و من بين القادة متزعم “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة” سابقا، المدعو محمد حسين الشرع الملقب “أبو محمد الجولاني”، ومتزعم “جيش الإسلام” عصام بويضاني، ومتزعم “فيلق الرحمن” عبد الناصر الشمير، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

وأوضحت الصحيفة أن الأحكام أخذت الصفة الوجاهية العلنية، وأنها قابلة للإلغاء، وبتهم مختلفة، جاءت نتيجة ادعاءات شخصية من متضررين إضافة إلى الحق العام.

ونص القرار بالحكم على أكثر من 40 متهماً معظمهم من غوطة دمشق الشرقية تم تجريمهم بقصف بعض أحياء دمشق بالقذائف، ما أدى إلى استشهاد مدنيين وإصابة آخرين من بينهم نساء وأطفال.

وتضمنت لائحة الاتهامات المدرجة في قرار الحكم أيضاً، اقتناء هؤلاء المحكومين مواد متفجرة بقصد نشر الذعر وارتكاب جناية ضد الدولة، ما أدى إلى تعدد جرائمهم وشكل خطورة على الدولة والمجتمع.

وألزم قرار الحكم كل واحد من المحكومين بدفع مبالغ مالية كبيرة لكل مصاب، وبنفقات العلاج، إضافة إلى تجريدهم وحجرهم مدنياً.

يذكر أن قائد “جيش الإسلام” عصام بويضاني، وقائد “فيلق الرحمن”، عبد الناصر شمير، انتقلا إلى ريف حلب الشمالي، بموجب اتفاق التسوية في أيار الماضي، في حين فإن “أبو محمد الجولاني” يتواجد في محافظة إدلب مع عناصره المسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى