ميداني

” التحالف الدولي ” يبحث مصير معتقلي ” داعش ” الأجانب لدى ” قسد “

كشف وزير الدفاع الكندي، هارجيت ساجان، عن أن ” مصير 700 مسلح من ” داعش ” معتقلين في سوريا ستحدده البلدان التي ينتمون إليها” .

جاء ذلك في اجتماعاً لدول ” التحالف الدولي ” بقيادة واشنطن يناقش وضع مسلحي “داعش ” الأجانب المعتقلين لدى قوات ” قسد ” عقب اجتماعٍ جمع أعضاء ” التحالف الدولي ” لمحاربة “داعش” في سوريا .

و نقلت فضائية ” سكاي نيوز ” الإخبارية، حديث وزير الدفاع الكندي، بعد الاجتماع الذي جمع وزراء ومسؤولين دفاعيين كبار من 13 بلداً أعضاء في “التحالف الدولي”، يوم الخميس، في تشلسي بالقرب من أتاوا.

و أكد ساجان إن البلدان ستحدد مصير 700 مرتزقاً لـ”داعش” معتقلين في سوريا، وقالت سكاي نيوز نقلاً عنه “يتعين على كل البلدان أن تتبع الآلية الخاصة بها”.

وأضاف “جهوداً كثيرة بذلت في مراكز الاحتجاز للتأكد من ملاءمتها المعايير الغربية”. فيما قال وزير الدفاع الأمريكي جميس ماتيس أن المرتزقة الـ 700 معتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية وأنهم ينتمون إلى نحو 40 بلداً.

في حين تتخوف بعض البلدان بأن ينتشر التطرف في سجونهم بعد نقل المسلحين إليها، فيما قالت واشنطن “أن “قوات سوريا الديمقراطية” ليس بمقدورها اعتقال هؤلاء على المدى الطويل”، بحسب ما قاله ماتيس.

وكان ما يسمى ” الرئيس المشترك لمكتب العلاقات الخارجية ” في ” الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا” عبد الكريم عمر، قال إن ” مقاتلي قوات “سوريا الديمقراطية” تمكنوا من إلقاء القبض على 795 مرتزقاً أجنبياً”.

وأضاف “كما تم القبض على 584 من زوجات مرتزقة “داعش” وهم أيضاً من الأجانب، ومعهم 1248 طفلاً، منوهاً بأنه تعود أصولهم لـ46 دولة في العالم ” .

وصرح عمر بأن ” الدول تتهرب من مسؤولياتها حيال استلام مواطنيها” ، مؤكداً أنه” هناك لقاءات ونقاشات تدور حول إعادة هؤلاء إلى بلدانهم” .

وتعتقل قوات ،” قسد ” التي تقودها ” الوحدات الكردية” في شمال شرق سوريا مسلحي ” داعش” في معتقلات خاصة بينما تحتجز زوجاتهم و أطفالهم ضمن مخيمات النزوح مثل الهول و مبروكة بريف الحسكة و عين عيسى بريف الرقة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى