محليات

إعادة الإعمار تخصص مبالغ مالية لتأهيل مؤسسات حكومية في بعض المحافظات

وافقت لجنة إعادة الإعمار على تخصيص مبالغ مالية موزعة على عدد من المؤسسات الحكومية التي تضررت جراء الحرب في بعض المحافظات، بحيث تبدأ المرحلة الأولى لتنفيذ الخطة في العام 2020.

وبحسب صحيفة “الثورة” الرسمية، خصصت اللجنة مبلغ (245) مليون ليرة للمؤسسة العامة للمناطق الحرة (فرع حلب)، لإنجاز الدراسات للمرحلتين الأولى والثانية ضمن الخطة الإسعافية لعام 2019.

كما خصصت اللجنة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية مبلغ (633) مليون ليرة، من أجل تنفيذ مشروع إعادة تأهيل شبكة الخطوط الحديدية الخاصة بالمنطقة الحرة بحلب.

وتم تخصيص مبلغ (690.195.000) ليرة لوزارة الصناعة، بهدف استكمال إعادة تأهيل مقر شركة الانشاءات المعدنية بعدرا (المرحلة الثانية)، ومبلغ (365) مليون ليرة لإعادة التأهيل الميكانيكي والكهربائي للمحالج الواقعة في منطقة عين التل بحلب.

وخصصت اللجنة مبلغ مليار ليرة لمحافظة حلب، من أجل تنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية وإعادة التأهيل، وتأهيل وتزفيت طرق محلية، إضافة إلى مبلغ قدره (956.137.258) ليرة لزوم تأمين مستلزمات العمل من آليات ومواد تأهيل وترميم وترحيل، بالتعاون مع الحملة الوطنية (سوا بترجع أحلى)،

وتم تخصيص مبلغ (500) مليون ليرة لوزارة النقل، بهدف إجراء صيانة إسعافية للمواقع الأكثر تضرراً على اوتوستراد “دمشق- درعا- الحدود الأردنية”، بما يؤمن وضع الطريق بالاستثمار.

ووافقت اللجنة على رصد مبلغ (395.176.750) ليرة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وذلك لتعزيز الاعتماد الحالي المخصص لمشروع إعادة تأهيل مطحنة ابن الوليد بحمص.

وتم رصد مبلغ (200) مليون ليرة لوزارة العدل، من أجل إعادة تأهيل المحاكم المتضررة في الغوطة الشرقية، مع إعطاء الأولوية لتأهيل المجمعات القضائية في (دوما- الزبداني- بيبيلا- حرستا)‏.

وكان لوزارة الاتصالات والتقانة مبلغ قدره (802.943.500) ليرة، لإعادة الخدمة الهاتفية لمدينة دير الزور، وتم رصد مبلغ (135) مليون ليرة لوزارة التعليم العالي، بهدف إعادة تأهيل المدينة الجامعية وسكن أعضاء الهيئة التدريسية بالحسكة.

وتمت الموافقة على تخصيص مبلغ (1.175.000.000) ليرة لمحافظة درعا، بهدف إعادة تأهيل البنى التحتية المتضررة في المحافظة، ومبلغ (300) مليون ليرة لمحافظة الرقة لشراء عدد من الآليات الخدمية.‏

وتم رصد مبلغ (45) مليون ليرة لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، من أجل إعادة تأهيل مبنى مدير الزراعة في درعا.

وكانت حصة محافظة القنيطرة مبلغ (70) مليون ليرة، وذلك تجميع وترحيل الأنقاض من الساحات والطرقات، في بلدة تجمع السبينة وبلدة تجمع المعضمية وبلدة تجمع دروشا.

يذكر أن لجنة إعادة الإعمار لجنة مركزية تشكلت كاستجابة لمتطلبات الأزمة وارتبطت بلجان فرعية في المحافظات تشرف على تنفيذ خطط إسعافية بهدف تأهيل البنى التحتية والمرافق المتضررة بسبب الحرب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق