علوم وتكنولوجيا

عباءة اختفاء هاري بوتر قد تصبح حقيقة

تمكن العلماء من الوصول لطريقة جديدة من أجل اختراع عباءة إخفاء، مثل تلك التي ظهرت في سلسلة أفلام هاري بوتر.

وبحسب مصادر إعلامية فإن العلماء توصلوا لطريقة تلافوا فيها القصور والعيوب الرئيسية التي شابت محاولاتهم السابقة، فالتقنية الجديدة تقوم عبر تأمين البيانات التي توصلها خطوط الألياف الناقلة.

وبين العلماء أن “الطريقة تقوم على نقل الطاقة، حيث تعتمد عباءة الإخفاء في طريقة عملها على نقل الطاقة بشكل انتقائي بين ألوان معينة ضمن مجال الموجة الضوئية”.

فبعدما تعبر الموجة الجسم ثلاثي الأبعاد، يعمد الجهاز إلى إعادة الضوء إلى حالته الأصلية، حيث أننا عندما ننظر إلى جسم ما، نرى بالحقيقة طريقة تغيير هذا الجسم لطاقة موجات الضوء التي يتفاعل معها.

ويقول العلماء أن “الحلول التقليدية للعباءات تعتمد على تغيير طريق انتشار الإضاءة حول الجسم المراد تخبئته، بهذه الطريقة تستغرق الألوان المختلفة أزمنة مختلفة لكي تعبر العباءة، ما ينتج عنه انحراف سهلٌ ملاحظته فيفضح وجود العباءة”.

والحل الجديد هو “عبر السماح للموجة بالانتشار عبر الجسم المستهدف وخلاله، لا من حوله، مع تجنب حدوث أي تفاعل بين الموجة والجسم”.

وشرح العلماء أن “التكتيك الجديد الذي يحاولون تطبيقه هو إعادة ترتيب الألوان المختلفة في الحزمة الضوئية بحيث تنتشر الموجة خلال الجسم لكن من دون أن تراه في الواقع”.

ولتحقيق ذلك “تقوم عباءة الطيف هذه بتغيير مواقع الألوان لتقصيها إلى مواضع ضمن الطيف لا تتأثر بالانتشار عبر الجسم”.

وعلى سبيل المثال لو كان الجسم يعكس ضوءاً أخضر، يتم تغيير مكان الضوء الذي في نطاق الطيف الأخضر إلى الأزرق مثلاً لكي لا يبقى هناك ضوء أخضر ليعكسه الجسم، وهكذا.

وعندما تنتهي الموجة من عبور الجسم، “يعود جهاز العباءة ليعكس الآية ويعيد إنشاء الموجة لكن في حالتها الأصلية من جديد”.

ويتم تطبيق هذا الأمر عبر جهاز فلتر ينتقي موجات ضوئية مختلفة لينقلها بعد إضاءتها بالليزر، حيث صنع جهاز العباءة من عنصرين متوفرين تجارياً هما ليف بصري مشتت والآخر معدل طور زمني يوضعان أمام الفلتر وورائه.

ويجبر الجزء الأول مختلف ألوان الحزمة الضوئية على السير بسرعات مختلفة، فيما الثاني يعدل من التردد البصري.

ومن خلال التجربة تمكنت عباءة الطيف من تغيير موجات الضوء في مجالات ترددها التي كان المفترض أن يمتصها الفلتر البصري، ومن ثم عكست كلياً تلك العملية لدى خروج الموجة الضوئية من الفلتر من الجهة الأخرى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق