محليات

بسبب انخفاض كمية الأمطار هذا العام …. الحكومة توافق على تعديل الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الصيفي 2017 – 2018

قال مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس هيثم حيدر إن “مجلس الوزراء وافق على تعديل الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الصيفي 2017 ـ 2018 “.

وأوضح حيدر بحسب صحيفة رسمية أن “التعديل جاء بناءاً على اقتراح لجنة الخطة الإنتاجية الزراعية التي تضم في عضويتها وزارات الزراعة والإصلاح الزراعي والموارد المائية والصناعة والاتحاد العام للفلاحين”.‏

وبيّن حيدر أن “تعديل الخطة جاء وبشكل أساسي نتيجة انخفاض معدلات الهطولات المطرية، وانعكاس ذلك على مخازين السدود والمياه الجوفية”.‏

وأكد حيدر أن “التعديل توزع بين زيادة ونقصان بين المساحات الأساسية والمخططة للقطن والتبغ والمحاصيل العلفية “بقولية ورعوية”، ومحاصيل صيفية مختلفة وزيتية وطبية وعطرية وخضار صيفية مختلفة”.

وتابع حيدر “شمل التعديل المحاصيل البعلية أيضاً، محاصيل صيفية مختلفة، وزيتية، وخضار صيفية”.

و شهدت سوريا هذا العام انحباساً مطرياً أثر في كميات الأمطار الهاطلة في المحافظات خلال شهري تشرين الأول والثاني (موعد بداية الزراعة) وبقيت أقل من المعدل السنوي وأقل من الكمية المماثلة لها في العام الماضي في أغلب المحافظات.

ولم تتجاوز كميات الأمطار لهذا العام في دمشق وريفها 35 ملم، وهذا ينطبق على جميع المحافظات، حيث تجاوزت نسبة تراجع الأمطار الـ75% باستثناء المنطقة الساحلية التي اقتربت من المعدل لمثل هذا العام، بحسب صحيفة رسمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق