محليات

كهرباء ريف دمشق بدأت بإعادة الكهرباء للغوطة الشرقية

أعلنت الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق عن الانتهاء الجزئي من المرحلة الأولى من عمليات إعادة ربط الشبكة الكهربائية لعدد من مناطق الغوطة الشرقية المحررة وهي سقبا وحمورية وكفر بطنا.

وفي تصريح، أكد مدير كهرباء ريف دمشق خلدون حدى أن ورشات الشركة ستبدأ يوم الاربعاء إن أمكن، بمد امراس التوتر المتوسط التي تم إنشاؤها بين محطتي تحويل (جرمانا وسقبا )، وذلك بعد الانتهاء من نصب الأبراج اللازمة لها.

وأشار حدى إلى أن “إنشاء الشبكات الجديدة جاء كضرورة ملحة وطارئة تمت المباشرة بها لتنفيذ خارطة الطريق الاستراتيجية التي رسمتها الوزارة لإعادة تغذية الغوطة، لافتاً إلى حجم الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها تجهيزات الشركة في الريف الشرقي من العاصمة”، مبيناً أن “إعادة تأهيلها يحتاج إلى فترة زمنية طويلة وتكاليف عالية جداً”.

وأكد مدير كهرباء ريف دمشق أن “خسائر الشركة فقط فيما يخص محطات التحويل في الغوطة الشرقية تتجاوز 22 مليار ليرة سورية، بسبب خروج جميع المحطات عن الخدمة والبالغ عددها 11 محطة والتي لاتقل خسارة الواحدة منها 2 مليار ليرة سورية”.

وأضاف حدى، “من خلال رصد الأضرار في مناطق سقبا وحمورية وكفر بطنا تبين أنه لدى الشركة حجم أضرار و خسائر كبيرة جداً بالكهرباء وصلت إلى سبعة مليارات فيما يخص الشبكات والمحولات فقط”.

وأشار مدير كهرباء ريف دمشق إلى أنّ “الشركة تعمل حالياً على زرع أعمدة توتر منخفض في المناطق التي يوجد فيها كثافة سكانية كبيرة بعد أن تم تركيب مراكز تحويل فيها لأن الكثير من العدادات المنزلية فيها موجودة”.

ولفت حدى إلى “ضرورة الإسراع في ذلك بالتزامن مع إعادة تشغيل عدد كبير من المنشآت الحكومية الأخرى كالمياه والأفران والمراكز الصحية ومركز الهاتف”.

دمشق – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق