فلاش

وزير النقل لتلفزيون الخبر : دراسة لإنشاء مطار دولي جديد في دمشق

قال وزير النقل علي حمود أن “الوزارة تعمل على اختيار مواقع جديدة من أجل دراسة مشروع إنشاء مطار دولي جديد في دمشق، ليتم رفع المواقع المقترحة لهيئة التخطيط ودراسة الجدوى الاقتصادية بينها، ومن ثم إقرارها”.

وبين حمود لتلفزيون الخبر أن “الدراسة لإنشاء مطار جديد لا تعني نقل مطار دمشق الحالي، ولا حتى إلغائه، بل هي دراسة إنشاء مطار دولي جديد في دمشق، مع الاحتفاظ بالمطار الحالي”.

وشرح حمود أن “إنشاء المطار الجديد هو لأن سوريا بطريقها للانفتاح في كافة المجالات، وكون سوريا تعتبر بوابة اقتصادية هامة، والهدف من المطار الجديد هو تحقيق قدرة استيعابية أكبر وتجهيزات حديثة بمواصفات عالمية، وبنية عمرانية حديثة”.

وأضاف “المطار الذي سيتم إنشاؤه ستتجاوز قدرته الاستيعابية الـ 20 مليون مسافر، بتجهيزات وبينة عمرانية حديثة”، مشيراً إلى أن “مطار دمشق الدولي الحالي قدرته الحالية تبلغ حوالي مليون مسافر، وأصبح مطاراً قديماً، حتى من ناحية التجهيزات، لا يلبي الحاجات والاستيعابات، حيث تم إنشاؤه عام 1970”.

وكرر وزير النقل تأكيده على أن “ماذكر هو دراسة حتى الآن، وليس إقراراً نهائياً، ويتم العمل على ايجاد المواقع المناسبة والمفاضلة بينها بمحيط مدينة دمشق، ليكون المطار الجديد متلائماً مع التشريعات والقوانين الجديدة الخاصة بالنقل الجوي”.

يذكر أن مجلس الوزاء يعمل حالياً على “دراسة عدة مراسيم وقوانين جديدة تخص النقل الجوي، منها تحديد نظام العاملين، وقوانين تخص الخطوط الجوية السورية وإنشاء المؤسسة العامة للمطارات، ليتم إعلانها وإقرارها خلال أشهر”، بحسب ما أفاد به الوزير.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى