ميداني

اتفاق في حرستا .. “أحرار الشام” يلقي أسلحته مقابل ممر آمن إلى إدلب

قالت وكالة رويترز نقلاً عن مصدرين في المعارضة إنه “تم التوصل إلى اتفاق بوساطة روسية لإجلاء مجموعة من المسلحين في جماعة “ احرار الشام “ من حرستا في الغوطة الشرقية إلى شمال غرب سوريا.

وقال المصدر للوكالة أن “مقاتلين من جماعة “أحرار الشام” التي تسيطر على بلدة حرستا المحاصرة اتفقوا على إلقاء أسلحتهم مقابل الحصول على ممر آمن إلى مناطق يسيطر عليها مسلحون وعرض بالعفو عن الذين يرغبون في البقاء بموجب شروط مصالحة محلية مع السلطات”.

وقال مسؤول مطلع على المحادثات التي جرت لعدة أيام “تم الانتهاء من الاتفاق وقد يدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد إعلان وقف إطلاق النار الأربعاء”،مضيفاً أنه “سيبدأ بإجلاء المدنيين المصابين”.

وأعطى الجيش العربي السوري يوم الأحد الماضي المسلحين المتشددين في حرستا مهلة للانسحاب منها

وقالت جماعة “فيلق الرحمن” يوم الأحد أنها تتفاوض مع وفد من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار ودخول المساعدات وإجلاء الحالات الطبية العاجلة من الغوطة الشرقية.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أعلنت، يوم الجمعة، استعادة السيطرة على 70% من مناطق الغوطة، عقب عمليات عسكرية ضد الفصائل الإسلامية المسلحة.

وتواجه المناطق المتبقية في الغوطة، الخاضعة تحت سيطرة الفصائل الإسلامية، معارك عنيفة على عدة جبهات بهدف تخليص المدنيين وسكان المنطقة من سيطرة الجماعات الإسلامية المتشددة ، وفكرها التكفيري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى