محليات

بالتعاون مع ايران .. خربوطلي : محطة توليد في اللاذقية بكلفة 700 مليون يورو

كشف وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي أن “الوزارة بصدد إنشاء محطة توليد في محافظة اللاذقية بكلفة 700 مليون يورو، بالتعاون مع الجانب الإيراني وباستطاعة 540 ميغا واط قابلة للتوسع لتصل إلى 850 ميغا واط”.

وأضاف خربوطلي، بحسب صحيفة رسمية، أن “المشروع حددت مدة إنجازه بثلاث سنوات”، واصفاً إياه بأنه “من أهم المشاريع الاستراتيجية التي تسعى الوزارة لإنجازها، إلى جانب تأمين محطة توليد حلب الحرارية، وتزويد دير الزور بالكهرباء خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر عن طريق خط جندر تدمر – التيم وحمص بطول 338 كم”.

واعتبر خربوطلي “وجود المشاكل لا ضير فيه إن توفرت الحلول”، موضحاً أن “الساحل الذي تبلغ حاجته 1000 ميغا يتغذى من محطة توليد بانياس ذات استطاعة 600 ميغا واط، ومحطة زيزون ثقوبين من خلال الخط 230 ك.ف، وكانت المحطتان تحققان اكتفاءً ذاتياً قبل الأزمة”.

وتابع خربوطلي “إلا أن خروج الخط المذكور عن الخدمة وواقع الحال في مناطق الساحل دفع الوزارة للتفكير جدياً بتأمين الكهرباء، لا سيما في ظل المشاريع السياحية والصناعية والإنشائية والاقتصادية التي تسعى الحكومة لإنجازها، وتحتاج جميعها للطاقة.

يشار إلى أن وزارة الموارد المائية قامت بتزويد وزارة الكهرباء بأرض مساحتها 400 دونم، وهي بصدد إجراءات التنازل ودراسة المناسيب لتشييد محطة تحقق قيمة مضافة لنظيرتها في بانياس، بحسب الوزير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى