اقتصاد

مسؤول: لايجب السماح باستيراد غرام واحد من البطاطا

دعا رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو إلى عدم السماح باستيراد البطاطا وقال “من الضروري عدم السماح باستيراد غرام واحد من مادة بطاطا الطعام من أي بلد في العالم”.

و أوضح كشتو بحسب صحيفة رسمية أن “كميات البطاطا المتواجدة في الأسواق جيّدة وبأسعار مناسبة، حيث يُباع كيلو البطاطا الواحد في أسواق دمشق وعلى العربات بـ 75 و 80 ليرة، مضيفاً “هذا الرقم قليل مقارنة مع أسعار المنتجات الزراعية الأخرى”.

و بيّن كشتو أن “الكميات المتوافرة في الأسواق المحلية والمخزنة في البرادات والمستودعات تغطي حاجة السوق والاحتياج المحلي للفترة القادمة، كما اقترب موعد تسويق إنتاج العروة الخريفية للموسم الزراعي الحالي”.

ولفت كشتو إلى أن “عملية جني محصول البطاطا ستبدأ مع بداية الشهر الرابع القادم، و أي تحرك أو قرار باتجاه السماح باستيراد مادة بطاطا الطعام سيكون له منعكسه السلبي على سير العملية الإنتاجية الزراعية”.

وأكد كشتو أن “السماح باستيراد البطاطا سيلحق الأضرار بكل من الفلاح والمنتج والخزينة العامة للدولة، التي سترصد مبالغ جيدة من القطع الأجنبي، لقاء استيراد منتج زراعي متوافر في الأسواق المحلية بالكميات والمواصفات والسعر الجيدين جداً”.‏

و تعتبر البطاطا أحد أنواع الخضار الأساسية لدى الأسرة السورية، وخاصة الأسر الفقيرة التي تعتمد على البطاطا لاعداد وجبة الغداء.

و بقيت البطاطا لسنوات طويلة أرخص أنواع الخضراوات في سوريا، إلى أن رفعت الحرب أسعارها وأبعدتها عن مائدة الفقراء.

يذكر أن أسعار مادة البطاطا انخفضت مع بداية فصل الشتاء إلى نحو 75 ليرة للكيلو غرام الواحد، بعد أن حققت ارتفاعات كبيرة العام الماضي، وبلغ سعر الكيلو الواحد نحو 700 ليرة في مختلف المحافظات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق