اقتصادالعناوين الرئيسية

محافظة الحسكة تحدد 3 مراكز لشراء القمح من الفلاحين

حدد فرع المؤسسة السورية للحبوب بالقامشلي ثلاثة مراكز فقط لشراء ولتسويق الأقماح في محافظة الحسكة، وتعذر افتتاح مركز بمحيط جبل كوكب بريف مدينة الحسكة رغم موافقة الحكومة على افتتاحه منذ سنوات.

وقال مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في القامشلي عمار الأحمد لتلفزيون الخبر إنه: “تم اعتماد 3 مراكز للشراء فقط في مدينة القامشلي ، وهي (الثروة الحيوانية وجرمز) الموجودين بريف القامشلي القريب من مركز المدينة لشراء القمح المشول، ومركز (الطواريج) بريف بلدة “تل حميس” جنوب شرق القامشلي لشراء القمح المشول والدكمة”.

وأكد “الأحمد” بأن: “مخازين فرع المؤسسة من أكياس الخيش الجديدة تصل إلى نحو 2.4 مليون كيس خيش جديد إلى الآن لزوم التسويق والتكديس في العراء”.

 

ولفت “الأحمد” إلى أنه: “لن يتم افتتاح مركز جديد لتسويق الحبوب هذا العام في محيط جبل كوكب، في الريف الشرقي القريب من مدينة الحسكة، حيث تم تأجيل افتتاحه إلى الموسم القادم”.

 

وبرر الأحمد عدم افتتاح المركز المذكور “لعدم وصول الموافقات من إدارة المؤسسة في دمشق والتي قامت بالمراسلات مع الوزارات المختصة، حيث تبين أن المركز قيد المطالبة ولا يوجد أرض مخصصة لتنفيذ بنائه”.

 

معضلة مركز “كوكب”

 

من جانبه، بيّن رئيس نقابة عمال المواد العذائية في اتحاد عمال الحسكة خالد الذياب لتلفزيون الخبر بأنه: “بعد إقناع الجهات الحكومية المحلية في المحافظة على افتتاح مركز لشراء القمح بمحيط كوكب، وقعنا في مشكلة إقناع الحكومة التي وافق رئيسها منذ عام 2019 على إحداث المركز”.

 

وتابع الذياب: “حيث تم الطلب من مؤسسة الحبوب والمحافظة موافاة الحكومة بقيمة إجمالية للتكلفة ليصار إلى تخصيص الاعتمادات اللازمة، ولكن للأسف كان الجواب بطلب التريث لعدم الجدوى الاقتصادية”.

 

وأكمل “الذياب”: “وتمت إعادة المراسلة لثلاث سنوات متتالية وكان آخرها عام 2023، وكان الرد من المحافظة بعدم جدوى اقتصادية المشروع لانقطاع الطرق عن المركز متناسين أن جميع طرق المحافظة مقطوعة، إضافة لوجود 25 قرية تحت سيطرة الجيش العربي السوري ضمن نطاق المركز بمساحة تتجاوز آلاف الدونمات”.

 

وأشار “الذياب” إلى أنه: “للعلم كانت تكلفة إنشاء قبان مركز كوكب في عام 2020 ما يقارب 20 مليون ليرة سورية، وأصبحت التكلفة اليوم 670 مليون ليرة سورية، وكان المطلب بوجود مركز للحبوب في منطقة كوكب لتأمين مخازين استراتيجية من القمح لمدينة الحسكة على الأقل”.

 

موسم وفير

 

أكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة المهندس علي خلوف الجاسم لتلفزيون الخبر أن: ” تقديرات إنتاج المساحات المزروعة بالقمح والشعير لموسم 2024 تصل إلى مليون و300 ألف طن، منها 880 ألف طن من القمح و430 ألف طن من الشعير”.

 

وبين “الجاسم” أن: “المساحة المزروعة بمحصول القمح البعل للموسم الحالي بلغت 375 ألف هكتار و القمح المروي 93 ألف هكتار مروي والشعير البعل 330 ألف هكتار والشعير المروي 21 ألف هكتار”.

 

وكان حدد مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية يوم 23 نيسان الحالي سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي بـ 5500 ليرة سورية، وذلك بعد حساب التكاليف الحقيقية لإنتاج الكيلو غرام الواحد.

 

يشار إلى أن “الإدارة الذاتية”وهي الجناح الإداري لقوات “قسد” أعلنت قبل أسبوعين عن نيتها شراء كامل محصول القمح ومحصول القطن في مناطق سيطرتها في شمال وشمال شرقي سوريا، وهو ما يعتبر أكبر عائق أمام تسويق القمح للمراكز الحكومية.

 

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى