فلاش

في الحسكة “ضايعة الطاسة” بانتظار “التصديق”.. سائقو التكاسي وأصحاب محلات السندويش يتحكمون برقاب المواطنين

تستمر شكاوي المواطنين في مدينة الحسكة من عدم وجود أسعار محددة لأجور النقل عبر السيارات العمومية ( التكاسي ) من مركز المدينة إلى الأحياء و بالعكس، حيث تتراوح الأسعار بين / 500 ل.س و 600 ل.س / من مركز المدينة إلى حي الناصرة مثلاً.

في حين وصلت عدة شكاوي لمكتب تلفزيون الخبر عن موضوع زيادة أسعار أجور التكاسي، إضافة لزيادة أسعار الوجبات الغذائية في المطاعم الشعبية و السياحية حيث سجل سعر صحن الحمص و الفول / 300 ل.س / وسندويشة الشاورما العادية نوع لحم دجاج / 300 ل.س / و لحم الضان / 500 ل.س / .

وبينت مصادر أهلية بمدينة الحسكة لتلفزيون الخبر أن “أصحاب التكاسي و المطاعم يتحكمون بالأسعار ” على هواهم”، حيث تصل تسعيرة الركوب بالتكاسي الخاصة من مركز المدينة إلى شارع القضاة الذي لا يبعد أكثر من 500 م ، إلى 300 ل.س”.

وأضاف المشتكون أنه “وصلت تسعيرة الركوب من مركز المدينة إلى أحياء الناصرة و المعيشية و تل حجر و الكلاسة إلى 500 ل.س و إلى 700 ل.س إلى أحياء النشوة الغربية و الشريعة، في ظل غياب كامل للرقابة التموينية في أسوق و أنحاء المدينة بحسب المشتكون”.

مصدر في مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك بالحسكة أكد لتلفزيون الخبر أنه “بناءاً على قرار محافظ الحسكة رقم / 1714/ تاريخ 22 – 5 – 2017م ، المتضمن تشكيل لجنة لتحديد الأسعار في المحافظة ، اجتمعت اللجنة في نهاية عام 2017م ، وتم تحديد أجور خدمة التكاسي ضمن مدينة الحسكة ونحن حالياً بانتظار تصديقها من المكتب التنفيذي لمحافظة الحسكة”.

وأضاف المصدر “سعر الركوب عبر تكاسي العمومية من مركز المدينة إلى كراج تل حجر و المساكن و المشفى الوطني و المسافات دون 3 كم و بالعكس بــ / 100 ل.س / ، ومن مركز المدينة إلى غويران و العزيزية و تل حجر و النشوة و الصالحية و الطلائع و الكلاسة و الناصرة بــ / 300ل.س / ” .

وبين المصدر أن “الأجرة من مركز المدينة إلى أحياء البيطرة و حوش الباعر و الغزل و دولاب العويصي و النشوة الغربية و إلى كلية الاقتصاد و خشمان و المشيرفة بــ / 300 ل.س / ، ومن كلية الاقتصاد إلى كراج تل حجر و بالعكس / 300 ل.س / ، ومن كراج تل حجر إلى الأحياء الأخرى بــ / 300 ل.س/ ” .

وأشار المصدر إلى أنه “تم تحديد أجرة الركوب من الأحياء الشمالية إلى الجنوبية من الأحياء الشرقية إلى الغربية مروراً بمركز المدينة / 400ل.س / على أن يضاف مبلغ / 50 / ل.س على الأجور السابقة والمحددة أعلاه عند طلب التاكسي عبر الهاتف”.

وفي جانب الخدمات وتحديد أسعار المأكولات و السندويش في جميع المطاعم و المحال العامة و الأكشاك المصنفة حالياً أو غير المؤهلة للتصنيف، قال المصدر إن “اللجنة قامت بتحديد سعر سندويشة الكباب و الشقف و السجق أو الماريا بــ 300 ل.س ، و المرتديلا بــ 250 ل.س و شاروما لحمة بــ 300 ل.س والفروج كبيرة 50 غرام، و سندويشة الفروج كبيرة 50 غرام وسندويشة البيض عدد 2 بــ 200 ل.س”.

ولفت المصدر إلى أنه “تم تحديد سعر كاسة الشاي و القهوة الصغيرة في المقاهي التي تقدم المشروبات بــ 50 ل.س و شاي الكبيرة بــ 100 ل.س وميلو و زهورات كاسة كبيرة 125 ل.س و ابريق الشاي أربع كاسات 150 ل.س، وأركيلة بالمعسل مع الخدمة بــ 250 ل.س و مياه المعدنية 100 ل.س ” .

ويبقى المواطنين في مدينة الحسكة معلقين على أمل تطبيق التسعيرة المحددة من الجهات الحكومية بما يخص الوجبات الغذائية و المأكولات و على أمل آخر بإصدار تسعيرة أجرة التكاسي ضمن المدينة، وعلى الأمل الأكبر بتفعيل دور الرقابة التموينية بكافة أشكالها.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق