محليات

“شباب يبنون السلام” .. معرض تصوير ضوئي بمناسبة اليوم الدولي للشباب

أقامت جمعية نور للإغاثة و التنمية معرضاً للتصوير الضوئي تحت عنوان ” شباب يبنون السلام” بمناسبة اليوم الدولي للشباب، و ذلك في الرابعة من مساء اليوم الأربعاء 16 آب، في مركز جمعية نور الرئيسي في المزة بدمشق.

وجاء المعرض نتاجاً لورشة التصوير الضوئي التي أقامتها الجمعية، وشارك بها 14 شاب و شابة من هواة التصوير الذين تتراوح أعمارهم بين 15إلى 24 عاماً .

وقام بالتدريب كلّاً من المدرب رامز منزلاوي، والمدرّبة رهف الجلاد، حيث تدرّب المشاركون على آلية التصوير و أساسياته و تقنياته و التحكم بكمية الضوء و فهم تقنيات الكاميرا .

و قالت المدربة رهف الجلّاد عن الورشة التي سبقت المعرض: “حاولنا أن نُكسِب المتدربين الخبرات الأساسية المتعلقة بتقنيات التصوير و أساسيته و كيفية التعامل مع الكاميرا و التحكم بالضوء، و شرحنا لهم فكرة المعرض ليستطيعوا عكس السلام الداخلي بالتصوير”.

وعرض المشاركون 31 لوحة تم اختيارها بالتنسيق بين المدربين و المشاركين لتعكس ما تم التدرب عليه واكتسابه من مهارات تقنية، وتعكس رسالة الورشة ومناسبتها (اليوم الدولي للشباب) وتحت عنوان “شباب يبنون السلام”.

و قال سفير السلام العالمي في سوريا وعضو مجلس الشعب، الدكتور حسين الراغب عن حضوره افتتاح المعرض: إن “الدور الذي تقوم به جمعية نور للإغاثة والتنمية في دعم الشباب وتنميتهم وتمكينهم دور بارز بعيد الأثر يعوّل على نتائجه للمستقبل القادم والمنتظر لسوريا بعد انتهاء الحرب”.

و أكد الراغب أن “سوريا أرض السلام ومهده ترسل عبر التاريخ رسالة السلام للعالم والإنسانية جمعاء، وأن سنوات الحرب الطويلة لم تنهك السوري وبخاصة الشباب أو تلهيهم عن حمل رسالتهم التاريخية، رسالة السلام والعطاء”.

“الصور هي انعكاس ما بداخلنا، أما عن نفسي السلام هو السلام الداخلي، السلام مع نفسي و مع العالم المحيط و هذا ما حاولت ان أعكسه بالصور التي عرضتها” بهذه العبارات وصفت سندس خريجة معهد التصوير مشاركتها في الورشة والمعرض.

“الأزهار، الوجوه، الأبواب، الضوء والعتمة، الحجارة والصخور، وحتى المسامير، كانت حاضرة في اللوحات المختارة للمعرض لتظهر ما عاشه المشاركون خلال الورشة ولتعكس ومن منظور كل مشارك منهم ما شاهده أو يعيشه ويدلل عبره عن السلام الداخلي”.

وتحدث أحد المشاركين في الورشة و المعرض ويدعى عمار صباح لتلفزيون الخبر عن تجربته قائلاً: “تعلمت الكثير من التقنيات في هذه الورشة المليئة بالهدوء و السلام و لكن أجمل ما اكتسبته هو روح الفريق”.

و شرحت المُشاركة في الورشة والمعرض كاترين ورد، والتي شاركت بأربع لوحات، انعكاس السلام في لوحاتها معبرة عن ذلك بأن “السلام الداخلي يكمن في التفاصيل”.

وتابعت ورد “السلام ليس غياب الحرب فقط فأساس السلام هو نفسي داخلي وشخصي، لذلك كانت التفاصيل في الصور تعكس استمرار الحياة واكتفاء الإنسان وحتى الطائر بسلامه مع نفسه متآخياً مع محيطه، ومن سلامنا الداخلي نصنع السلام للعالم”.

وشارك في الورشة: “بشرى سلام، مرام الخطيب, محمد وليد الجلاد, منتهى ميشيل شوفان، روى تكريتي، فادي أبو لوي، عمار صباح، مجد درويش، كاترين ورد، سندس سليمان، سلاف مكي، غريس فاخوري، كريم القنواتي، و بشر عزوز.

يذكر أن معرض التصوير الضوئي مستمر ليوم الخميس 17آب، من الرابعة وحتى السادسة مساءً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى