محليات

انخفاض منسوب مياه بحيرة مزيريب المحتلة في درعا إلى أقل من متر

قال مدير الموارد المائية في درعا عكاش علوه إن ” وقوع بحيرة مزيريب في منطقة خارجة عن السيطرة أضغف جاذبيتها وتأمينها لمياه الشرب خلال سنوات الحرب نتيجة لضعف غزارة ينابيعها وانخفاض منسوب مياهها بشكل حاد ووصوله حالياً إلى أقل من متر.

وأكد علوه، بحسب صحيفة رسمية، أن “كثرة التعديات على مياه البحيرة بمحركات الضخ لإرواء الخضر والمحاصيل العلفية القريبة والاستنزاف الجائر للمياه الجوفية من الآبار الزراعية المخالفة المحفورة على مجرى المياه المغذي لها وعدم تعويضه لتعاقب سنوات الجفاف وضعف الهطل المطري، أهم أسباب هذا الانخفاض”.

و لفت المدير إلى أن “ينابيع البحيرة تشكل مصدراً رئيساً لمياه شرب ما يزيد على 100 ألف نسمة ممن يقطنون بلدات المزيريب واليادودة وتل شهاب والمفطرة وعدد من أحياء مدينة درعا”.

وأوضح علوه أن “مساحة البحيرة 0.8 كم2 وهي تتغذى من الينابيع الموجودة في الجزء الشرقي منها، إضافة إلى أنها كانت مصدراً رئيساً لمياه الشرب في سنوات ما قبل الأزمة، وتروي أراضي تل شهاب والطبريات وزيزون والعجمي وخربة قيس”.

وأردف: “بسبب ضعف غزارة ينابيعها منذ سنوات عديدة بسبب الجفاف والتعديات لم يعد يُستفاد منها لأغراض الري النظامي” .

و كانت بحيرة المزيريب في محافظة درعا تشكل عامل جذب سياحي ،حيث كانت تحط عندها معظم الرحلات لجمال طبيعتها ومتعة التنزه حولها، كما تعد مصدراً رئيساً لمياه الشرب للعديد من التجمعات السكانية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى