سياسة

الجعفري: الدستور السوري لن يصوغه إلا السوريون

أكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة أن الدستور السوري لن يصوغه إلا السوريون.

وبين الجعفري، بحسب وكالة “سانا”، أنه “لا توجد ورقة للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا عن الدستور، وإنما تم استبدالها باجتماعات الخبراء الفنية وأن صنع القرار السوري لا يوجد فيه مغامرات”.

وأضاف الجعفري أن “ما يجري في سوريا يعتبر تصفية حسابات بين هذه الدول الداعمة للإرهاب”، مبيناً أن “الأمم المتحدة فقدت مصداقيتها أكثر من أي وقت مضى ولم يعد هناك ثقل للعرب والمسلمين بل يمكن توظيفهم ضد بعضهم ولم يعد لهم كتلة ضاغطة في الأمم المتحدة”.

وأشار الجعفري إلى أن “سوريا لها اليد العليا في مسألة مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن وفق القانون الدولي كدولة ذات سيادة عملت بشراكة مع دولة أخرى وهو أمر مسوغ”.

واعتبر الجعفري أن “علاقة سوريا مع الحليف الروسي قديمة ومتينة، وأن السيادة السورية مصونة في حين إن وجود قوات أجنبية على الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو انتهاك وعدوان على سيادتها”.

ولفت الجعفري إلى أن “موضوع المهجرين السوريين في البلدان المجاورة واتساع تجمعاتهم في تركيا ولبنان والأردن كان بغاية الابتزاز السياسي”.

يذكر أن دستور الجمهورية العربية السورية الحالي كان تم الاستفتاء عليه في شباط عام 2012، حيث بلغت نسبة المشاركة بين الناخبين نحو 57%، وأيده حوالي 89.4%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى