محليات

استجابة لما نشره تلفزيون الخبر محافظ الحسكة يشكل لجنة بشأن حالات التسمم المعوي بالقامشلي

استجابة لما نشره تلفزيون الخبر عن تسجيل أكثر من 300 حالة تسمم معوي في مدينة القامشلي خلال الأسبوع الماضي، شكل محافظ الحسكة اللواء جايز الموسى لجنة برئاسة نائب المحافظ الدكتور عيسى حنجر للاطلاع على الواقع بشكل مباشر و تحديد أسباب هذه الحالات.

وضمت اللجنة المشكلة أيضا كل من عضو المكتب التنفيذي لمحافظة الحسكة لقطاع المياه عادل باجو ومدير عام مؤسسة المياه المهندس محمود العكلة و مدير التجارة الداخلية و حماية المستهلك اغناطيوس كسبو ومعاون مدير صحة الدكتور ملك عطاالله.

وقال رئيس اللجنة نائب محافظ الحسكة الدكتور عيسى حنجر لتلفزيون الخبر أنه “بعد نشر التقرير على قناة الخبر مساء السبت شكل محافظ الحسكة لجنة مختصة من المؤسسات الحكومية المعنية للاطلاع على الواقع”، مؤكدا أن اللجنة قامت بزيارة المدينة صباح يوم الأحد.

وبين حنجر أن اللجنة قامت بجولة كاملة على أقسام الهيئة العامة لمستشفى القامشلي الوطني الذي استقبل خلال الفترة الماضية عدد من حالات التسمم المعوي، موضحا أن الحالات بدأت بالنقصان بشكل كبير خلال اليومين الماضيين و لم يبق في المستشفى سوى 3 حالات لأطفال رضع ومن خارج مدينة القامشلي ورجل أخر كبير في السن.

وأضاف حنجر “قمنا أيضا بعد زيارة المستشفى الوطني بأخذ 3 عينات مختلفة لمياه الشرب من أحياء الزهور والبشرية وحارة طي، إضافة لأخذ 3 عينات من قبل وحدة مياه القامشلي الخميس الماضي من حيي قدور بيك وشارع الخليج، وجميعها أكدت جمعيها نقاوة المياه و خلوها من أي تلوث.

وأوضح نائب المحافظ أن اللجنة حددت عدد من الأسباب المختلفة لحدوث حالات التسمم المعوي في صفوف المواطنين خلال الفترة الماضية ومنها انتشار المواد التموينية والغذائية الداخلة إلى محافظة الحسكة بشكل غير شرعي إضافة لانتشار عدد من معامل المشروبات الغازية ومياه الشرب غير مرخصة وغير خاضعة لسيطرة الدولة السورية بالمحافظة.

ولفت الدكتور حنجر إلى أن اللجنة طالبت كافة الجهات بما فيها وحدة مياه القامشلي ومجلس المدينة والمنطقة الصحية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بزيادة الرقابة بكافة أنواعها على كامل المواد الغذائية والتموينية والمشروبات الغازية وحتى مياه الشرب و محطات الضخ والتأكد بشكل دوري و مستمر من نظافتها وتعقيمها.

يذكر أن مشافي مدينة القامشلي كانت سجلت العشرات من حالات التسمم بين مواطني أحياء المدينة خلال الأسبوع الماضي، أغلبهم من الأطفال، وصلوا إلى المشافي وهم يعانون من حالات إسهال و اقياء ناتجة عن الإصابة بتسمم معوي.

 

عطية العطية – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى