العناوين الرئيسيةمن كل شارع

طلاب كلية طب الأسنان في جامعة طرطوس يشتكون ضعف الخدمات في كليتهم

اشتكى عدد من طلاب كلية طب الأسنان في جامعة طرطوس عبر تلفزيون الخبر ضعف الخدمات الحاد في كليتهم.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر: أن “عدد طلاب السنة الرابعة والخامسة بكلية طب الأسنان يقارب 300 طالب وطالبة، وجميعهم يعملون على 13 كرسي فقط مع حصول أعطال عامة بالكراسي، والوضع يُرثى له”.

وأشار المشتكون إلى أنه “لا يوجد مقاعد مخصصة لانتظار المرضى عند العيادات” مبينين أن “زمن جلسات العملي ضيق جداً مقارنةً مع عدد الطلاب والكراسي مما يسبب بضغوطات كبيرة على الطلاب” .

وذكر المشتكون أن “معاناة الطلاب كبيرة بنقص عدد الكراسي المخصصة للعمل السريري وبضيق الوقت، بالإضافة إلى أن السير غير مؤمن” متسائلين بقولهم “إلى متى سنبقى على هذه المعاناة وهل يوجد هناك من يضع حد لها”؟ .

بدوره أوضح رئيس جامعة طرطوس الدكتور عصام الدالي لتلفزيون الخبر أن “حل مسألة الكراسي لجلسات العملي في كلية طب الأسنان ليس بيد الجامعة وإنما عبر مناقصة مركزية من وزارة الصحة”.

مضيفاً أنه “في المرات الماضية لم ترسى العقود على أحد، والمناقصة حالياً هي الثالثة وقد يسمح لهم لشراء العقد بالتراضي، حيث طلبوا منا ممثل وتم إرسال نائب عميد كلية طب الأسنان ممثلا للجامعة”.

وأشار الدكتور الدالي إلى أن “أحد المساهمين سيقوم قبل نهاية هذا العام بشراء وتقديم 10 كراسي إضافية هدية منه للجامعة، حيث تم إخبار وزير التعليم العالي بذلك”.

وأفاد الدالي أن “كل المشاكل الأخرى تم حلها، وتم تزويد الكلية بمقاعد جديدة مخصصة لانتظار المرضى عند العيادات”، مؤكداً أن “هناك نقص في الكراسي المخصصة للعمل السريري، وحل هذا الأمر بيد وزارة الصحة”.

من جهته، أكد عميد كلية طب الأسنان الدكتور علي معروف لتلفزيون الخبر أن “الكلية لا يوجد فيها سوى 13 كرسي مخصصة للعمل السريري”، مردفاً أنه “منذ خمسة سنوات وأنا أطالب بالإتيان بكراسي جديدة لحاجة الكلية الشديدة لهم”.

وذكر معروف أن “العام الماضي كان عدد طلاب السنة الخامسة 60 طالب فقط، ولم يحصل أي أزمة وضغط على الكراسي بسبب قلة العدد، حيث تم توزيع الطلاب بشكل مناسب على 13 كرسي، وكلهم حينها تخرجوا من الكلية”.

وأضاف معروف أن “هذا العام طلاب السنة الرابعة والخامسة عددهم قرابة 300 طالب وطالبة، هنا أصبح الفارق كبير مابين العامين من حيث عدد الطلاب، وأصبح الطالب غير قادر على التعلم خلال جلسات العملي بسبب قلة الكراسي”.

وتابع معروف أن “العام الماضي كانت الجلسة 4 ساعات لكل طالبين على الكرسي، أما حالياً أصبحت الجلسة ساعتين لأربع طلاب، عملياً نصف ساعة لكل طالب وهذه المدة لا تكفيه أبداً للتعلم”.

وأفاد عميد الكلية أن “كل عام يتم مخاطبتنا عن حجم استيعاب الكلية من الطلاب، ويكون جوابنا أن استيعاب الكلية 100 طالب فقط، إلا أننا نتفاجأ بعدها ويأتينا 140 طالب وما فوق”.

وأكد معروف أن “حل مشكلة نقص الكراسي ليس بيد جامعة طرطوس وإنما عند وزارة الصحة”، مشيراً إلى أنه “من البديهي أن يحصل أعطال عامة في الكراسي نتيجة العمل المتواصل عليها”.

وأردف معروف أن “13 كرسي يعمل عليها 300 طالب من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً بشكل مستمر”، مبيناً أن “الأعطال التي تحصل في الكراسي بسيطة وجلها نتيجة الماء الكلسية”.

وأشار معروف إلى أن “محافظة طرطوس أخذت منا البرنامج الأسبوعي لموعد انتهاء دوام طلاب الكلية وذلك لتأمين باصات لنقلهم”، مضيفاً أنه “عند حصول أي نقص يتم مخاطبة المحافظة لزيادة عدد الباصات”.

يُشار إلى أن كلية طب الأسنان بعيدة عن مدينة طرطوس 5 كيلو متر، ولا يوجد فيها مدينة جامعية، وليس هناك إمكانية لوضع دوام مسائي في الكلية نتيجة وجود العديد من الطلاب في قرى المحافظة مما يعيق عودتهم إليها بشكل متأخر، بحسب ما ذكر عميد الكلية .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى