محليات

بيضة الجيجة بـ 65 ليرة… و” الحسابة بتحسب “

وصل سعر البيضة الواحدة إلى 65 ليرة في معظم محال المدن في سوريا، فيما تباع في بعضها بـ 70 ليرة، في حين صرح مدير عام مؤسسة الدواجن سراج خضر إن المؤسسة وقعت عقد استيراد قطيع أمات بياض (على الدفعتين) لتلبية حاجة السوق المحلية وسد الفجوة الكبيرة في الأسواق.

و رغم ارتفاع أسعار البيض، يبقى طبق البيض أساسيا في غذاء العائلة ، وخصوصاً الأطفال، ما جعل المواطنين تحت رحمة التجار الذين رفعوا سعر البيضة إلى 70 ليرة في بعض المحال .

وأوضح مدير عام مؤسسة الدواجن أن “فرخات البياضة (المستوردة) التي ستنتج مادة بيض المائدة ستلبي حاجة السوق المحلية، وسيتم الاستغناء عن عمليات الاستيراد من الخارج، ما سيؤدي إلى توافر مادة صوص البياض خلال عامي 2017 و2018 في الأسواق المحلية، وللقطاعين العام والخاص على حد سواء”.

ورغم تصريحات المسؤولين المتكررة عن ضبط الأسواق ومحاسبة التجار، يستمر التجار بالبيع بأسعار مرتفعة، بحجة أجور النقل والتوصيل من خارج المحافظة، مستغلين بذلك ضعف الرقابة وحاجة المواطن.

ورافق ارتفاع أسعار البيض، ارتفاع أسعار منتجات الدواجن، وبالأخص الفروج الذي أصبح “ضيف شرف” على موائد السوريين، بينما عزا مدير عام المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر هذا الارتفاع في الأسعار إلى العرض والطلب على المادة.

وكانت أسعار البيض شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال سنوات الحرب تدرج من 15 ليرة إلى 25 ثم إلى 35 لتصل إلى 40 ليرة العام الماضي، وترتفع هذا العام إلى 65 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى