اخبار العالم

59 تابوتاً .. الاعلان عن أكبر اكتشاف أثري في مصر

أعلن وزير السياحة والآثار المصري، السبت، عن كشف آثري “ضخم”، عثر عليه في حالة جيدة جداً في منطقة جبانة سقارة الأثرية، جنوب العاصمة المصرية القاهرة.

واكتشفت البعثة الأثرية المصرية 3 آبار للدفن علي أعماق مختلفة تتراوح ما بين 10 و12 مترا، بداخلها 59 تابوتاً خشبياً ملوناً مغلقاً، مرصوصة بعضها فوق البعض.

وخلال كلمته، أشار وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني إلى أن “هذا اليوم يعتبر حدث هام، إذ يبرز مجدداً تفرد مصر في تنوعها الذي لا تمتلكه كثير من دول العالم”.

وعن تفاصيل الكشف الأثري، أوضح العناني أنه “تم الكشف في البداية عن 3 آبار تضم 13 تابوتاً، ثم تم الكشف عن 14 تابوتاً آخرين بها، حتى وصل إجمالي عدد التوابيت المكتشفة حتى اليوم لـ 59”.

ولفت إلى أن الكشف لم ينتهى بعد “حيث وجدت طبقات من التوابيت التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً”، وفق ما نقلت صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري.

وأوضح وزير السياحة والآثار أن “التوابيت التي تم العثور عليها في حالة جيدة من الحفظ ومازالت محتفظة بألوانها الأصلية.

وأشارت الوزير إلى أن الدراسات المبدئية عليها أوضحت إلى أنها ترجع لعصر الأسرة الـ26، وتخص مجموعة من الكهنة وكبار رجال الدولة والشخصيات المرموقة في المجتمع.

وأوضح أن “هذا الكشف تضمن أيضا عشرات من التماثيل، وليس توابيت فقط، منها تمثال من البرونز (نفرتوم) والذي يعد من أروع ما يمكن”.

وكانت أصدرت وزارة السياحة والآثار المصرية مقطع فيديو ترويجي مطلع أيلول الماضي، للإعلان عن اكتشاف 13 ضريحاً مغلقاً يعود تاريخها إلى أكثر من 2500 عام في مقبرة سقارة الصحراوية بمحافظة الجيزة.

يذكر أن المنطقة نفسها شهدت العام الماضي اكتشاف أكبر “خبيئة للحيوانات المقدسة” التي تعود إلى التاريخ الفرعوني للأسرة المصرية الخامسة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى