اخبار العالم

رداً على انتقادات ماكرون .. أردوغان ينشر فيديو قديم له “متحدياً”

نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 11 أيلول 2020، مقطع فيديو له يعود إلى ما قبل 20 عاماً، وتحدّث فيه بعبارات فيها إشارات إلى تحدٍّ كبير، وذلك بالتزامن مع تصاعد الخلافات بين تركيا ودول أوروبية، بسبب النفوذ في شرق المتوسط.

ويأتي نشر أردوغان للفيديو، بحسب وكالات، بعد ساعات من انتقاد تركيا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي طالب دولاً أوروبية باتخاذ موقفاً موحداً ضدها.

وكان ماكرون دعا الدول الأوروبية إلى أن تصبح أكثر حزماً تجاه تركيا، وذلك في تصريحات وهي التصريحات التي وصفتها أنقرة بـ”الوقحة”.

وقال ماكرون إن: “تركيا لم تعد شريكاً في شرق المتوسط”، مضيفاً أن “تركيا الحليف في الناتو، قامت بمضايقات لا يمكن قبولها تجاه سفينة فرنسية، قبالة سواحل ليبيا”، حسب قوله.

بدورها، قالت وزارة الخارجية التركية، أن ماكرون “يهاجم تركيا بحرقة بعدما أحبطت كافة مخططاته الخبيثة، وأفسدت ألاعيبه في السياسة الخارجية”.

كما اعتبرت الخارجية التركية أن تصريحات ماكرون الأخيرة بحق تركيا ورئيسها “تعد مظهراً من مظاهر عجزه ويأسه”.

وجاءت تهديدات دول أوروبية لتركيا على خلفية التوتر بين أنقرة وأثينا حول النفوذ في مياه شرق المتوسط، حيث يختلف البلدان العضوان في حلف الأطلسي، بشدة، حول حقوق السيادة على الموارد الهيدروكربونية.

بينما يقول كل طرف إنه مستعد لحل الخلاف عن طريق المحادثات، لكنه يصرّ على التمسك بحقوقه. وأجرى البلدان تدريبات عسكرية في شرقي البحر المتوسط، وهو ما يُنذر باحتمال تصاعد الصراع.

يذكر أن الفيديو الذي نشره أردوغان كان يتحدث فيه قبل 20 عاماً إلى عدد من الصحفيين، وقال فيه: “جهّزتم مائدة للذئاب كي تلتهمونا، لكن لا تؤاخذونا، نحن كبار عليكم، لن تستطيعوا التهامنا”، ولم يكتب أي تعليق على الفيديو، لكن توقيت نشر الفيديو دفع مغرّدين للقول إنه “رد غير مباشر على تهديد دول أوروبية بفرض عقوبات على تركيا بسبب تحركاتها في شرق المتوسط”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى