اقتصاد

تراجع إنتاج الفستق الحلبي في موسمه إلى 70% عن العام الماضي


قال مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة خلدون طيبة، إن “حجم إنتاج الفستق الحلبي لموسم العام الحالي تراجع بأكثر من 70 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ حينها نحو 178 ألف طن”.

وأضاف “طيبة”، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “حجم الإنتاج المقدّر من محصول الفستق الحلبي لهذا الموسم يقارب 51.4 ألف طن، منها 33 ألف طن من محافظة حماة، ونحو 15 ألف طن من محافظة حلب، بينما الإنتاج المتوقع بريف دمشق نحو 3400 طن”.

ويعود سبب التراجع، بحسب “طيبة”، “إلى ظاهرة المعاومة، بشكل رئيس، والتي تقضي بتذبذب حجم الإنتاج بشكل دوري بين عام وآخر”، مضيفا أنه “من خلال الأرقام عن حجم الإنتاج للعامين الأخيرين، يتضح أن معدل الإنتاج المتوقع للموسم الحالي لا يمثل أكثر من 30 بالمئة من حجم الإنتاج العام الماضي”.

من جهته، بيّن عضو لجنة الخضراوات والفواكه في سوق الهال بدمشق أسامة قزيز، أن “سعر كيلو الفستق الحلبي العاشوري في الجملة تراوح بين 6 و6.5 آلاف ليرة، وهناك تصدير للفستق الحلبي عبر النقل الجوي”.

في حين، أفاد بعض الباعة أن سعر كيلو الفستق الحلبي العاشوري يصل في المفرق لنحو 15 ألف ليرة.

يذكر أن سوريا تحتل المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي بإنتاج الفستق الحلبي، بحسب ما أوضح مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة خلدون طيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى