محليات

منسوب السدود لا يزال منخفضاً بانتظار هطولات مطرية قادمة

قال مدير عام الموارد المائية في اللاذقية عمر كناني إن منسوب المياه في سدود اللاذقية، بعد هطول الأمطار الغزيرة خلال الثلاثة أيام الماضية مازال ضعيفاً.

وأوضح كناني لتلفزيون الخبر “أن منسوب مستوى الماء الأرضي منخفض جداً، واحتاجت الأراضي الزراعية إلى كميات كبيرة من المياه لتروي عطشها، وهذا ما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في الأرض وانخفاضها في السدود”.

وتابع كناني “يعتبر سد 15 تشرين على نهر الكبير الشمالي أكثر السدود غزارة في المحافظة حيث وصل منسوب المياه فيه إلى مليون و400 ألف متر مكعب، بينما بقي منسوب المياه في مختلف سدود المحافظة ضعيف نسبياً”.

وأضاف الكناني “أنه رغم غزارة الأمطار لم تستطع أن ترفع منسوب المياه في السدود، وذلك نتيجة لانخفاض منسوبها خلال العام الماضي”.

وأوضح كناني “أن الأمطار الهاطلة أدت إلى ارتفاع منسوب غزارة نبع السن من 3.6 متر مكعب إلى 7.8 متر مكعب بالثانية، وهذا منسوب جيد جداً، ويبشر بالقدرة على تأمين مياه الشرب بشكل جيد جداً خلال فصل الشتاء”.

وبيّن الكناني “أن الموارد المائية في محافظة اللاذقية سجلت نسبة هطول للأمطار ليوم 1 – 12 -2016 في سد السخابة 52.8 ملم، وسد السن 55 ملم، وسد بلوران 44 ملم، وسد 16 تشرين 27ملم، وسد الحفة 70 ملم، وسد كفردبيل 84 ملم”.

وأضاف “بينما سجلت في 2 – 12 – 2016 نسبة 43.2 هطولات مطرية في سد السخابة، و44 ملم في سد السن، و18 ملم في سد الثورة، و32 ملم في سد بلوران و33 ونصف في سد 16 تشرين، وفي منطقة بكسا 28 ونص ملم”.

وكشف الكناني لتلفزيون الخبر “أن الموارد المائية تنتظر هطولات مطرية قادمة تساعد على امتلاء سدود المحافظة، وترفع منسوب المياه، بعد أن حصلت الأراض العطشى على حاجتها من المياه، وتحافظ الموارد المائية على كمية 7.8 لتأمين مياه الشرب لمحافظتي اللاذقية وطرطوس ومصفاة بانياس خلال فصل الشتاء”.

وأشار الكناني إلى أن الموارد المائية عانت خلال نهاية الموسم الماضي من شح المياه، وانخفاض منسوب مياه نهر السن إلى 3.6 متر مكعب بالثانية، ما يشكل خطورة على مياه الشرب، ودفع إلى تطبيق نظام تقنين المياه خلال فصل الصيف.

و كانت محافظة شهدت خلال الأسبوع الماضي أمطار غزيرة، بلغت نحو 88.4 مم. أما في طرطوس فسجلت الأمطار الهاطلة في القدموس 36.5 مم وطرطوس 24.8 مم وبانياس 84 مم.

سها كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى