اخبار العالم

توتر في الخليج.. إيران تحتجز سفينة إماراتية دخلت المياه الإيرانية بشكل غير قانوني

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، الخميس، أن خفر السواحل الإيراني احتجز الاثنين الماضي سفينة إماراتية دخلت بشكل غير قانوني المياه الإيرانية وتم اعتقال كل أفراد طاقمها وهي الآن في طور إتمام المراحل القانونية، وفق ما ذكر موقع قناة “روسيا اليوم”.

و أعربت الخارجية الإيرانية لكل دول الخليج أن طهران لن تتساهل إزاء أي تعرض لمواطنيها ومصالحها في مياه الخليج، وستتخذ كل التدابير والإجراءات اللازمة لدعم قواربها وسفنها ومواطنيها هناك.

واستدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الإماراتي في طهران، على خلفية مقتل صيادين إيرانيين اثنين على يد خفر السواحل الإماراتي الإثنين الماضي.

وأبلغت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال الإماراتي أن مقتل الصيادين إجراء غير قانوني تتحمل أبوظبي تداعياته، وطالبته بتسليم جثتي الصيادين الاثنين والتعويض عن الخسائر الناجمة، و تجنّب تكرار حوادث كهذه في المستقبل.

من جهة أخرى، لفتت الخارجية الإيرانية إلى أنه بعد استدعاء القائم بالأعمال الإماراتي الاثنين الماضي، أرسلت الإمارات رسالة اعتذار رسمية وأبدت استعدادها لتعويض الخسائر.

وأشارت إلى أن الإمارات أفرجت عن الصيادين المعتقلين وقارب الصيد، وتعمل حالياً على اتخاذ الإجراءات القانونية لتسليم جثتي الصيادين اللذين قتلا.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية استدعت بداية هذا الأسبوع القائم بالأعمال بسفارة إيران في أبوظبي، على خلفية وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني اتفاق التطبيع المبرم بين الإمارات وإسرائيل، بأنه “خطأ جسيم” من الدولة الخليجية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى