محليات

فتح مياه سد الباسل جنوب الحسكة لإرواء المزروعات

فتحت مديرية الموارد المائية في الحسكة مياه سد الباسل جنوب مدينة الحسكة لإرواء الأراضي الزراعية على سرير نهر الخابور الممتدة جنوب الحسكة والتي تصل إلى الحدود الإدارية مع محافظة دير الزور للمرة الأول هذا الموسم.

وقال مدير الموارد المائية بالحسكة المهندس عبدالرزاق العواك لتلفزيون الخبر أنه وتنفيذا للخطة الزراعية بمحافظة الحسكة تم فتح مياه سد الباسل بتاريخ 18 / 11 / 2016 لإرواء الأراضي الزراعية بمساحة 12000 هكتار على سرير نهر الخابور التي تصل إلى حدود محافظة دير الزور حيث تستهلك (رية الإنبات) بحدود 10 مليون م3 من مخزون السد و البالغ 100 مليون م3.

وذكر العواك أن المديرية رخصت مساحة 650 هكتار على مياه سد الحكمية والمنصورة ومساحة 345 هكتار على مياه سد باب الحديد والجوادية ومساحة 12035 هكتار على مياه سد الباسل و8000 هكتار على مياه نهر دجلة ومساحة 3000 هكتار على مياه الجغجغ و 852 هكتار على مياه البحيرات والينابيع في الهول والمالكية تنفيذا للخطة الزراعية، باستثناء مياه سد السفان فهي مخصصة لمياه الشرب لمدينة القامشلي وريفها ويبلغ التخزين فيه 14 مليون م3.

وبين العواك أن ورش مديرية الموارد المائية بالتعاون مع مشروع المياه المشترك بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري انتهت من تعزيل جسم قناة الجر الرئيسية الممتدة من مدينة رأس العين شمال الحسكة إلى السد الغربي من الأحجار و الأوساخ المتراكمة فيها.

وأوضح مدير الموارد المائية بالحسكة أنه تم صب بلاطات بيتونية بموقع قرية تل طويل تحت الجسر الحامل لخط جر المياه من مشروع أبار علوك المغذي لمدينة الحسكة بمياه الشرب وصب بلاطات بيتونية جديدة بموقع عب التينة وإملاء فواصل بطول 2كم.

وأشار العواك انه يتم حاليا العمل على صيانة وتجهيز غرفة التحكم للبوابة القوسية لسد الشهيد باسل الأسد هيدروليكيا وكهربائيا لضرورات العمل لإطلاق المياه من سد الباسل (الجنوبي) لسقاية المزروعات المرخصة بعد السد وحتى حدود محافظة دير الزور.

ولفت العواك إلى أن الهيئة العامة للموارد المائية وبالتنسيق مع مشروع المياه المشترك قامت بتنفيذ أعمال الصيانة لمباني مديرية الموارد المائية بحي الناصرة المتضررة نتيجة الأعمال الإرهابية والسيارات المفخخة من أبواب و نوافذ وتركيب بلور وأقفال وصيانة دورات المياه وتركيب حنفيات ودهان وتقديم بعض مستلزمات العمل من حواسيب وأثاث حيث تتابع المديرية تسيير معاملات المواطنين في مقر المديرية الرئيسي.

وأشار مدير الموارد المائية إلى أن اللجنة الفنية في المديرية تقوم بجولات شهرية دورية بالكشف على السدود واخذ العينات، لافتا إلى أن الوضع الفني للسدود جيد ولا يوجد مشاهدات أو مظاهر غير طبيعية أو رشوحات وأن حجم التخزين لمجموع السدود العشرة بالمحافظة هو 130 مليون م3.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى