اخبار العالم

الأولوية للسوريين..الحكومة الفنلندية تستقبل 175 طالب لجوء جديد

وافقت الحكومة الفنلندية على تسوية أوضاع واستقبال 175 من طالبي اللجوء، الذين يعيشون ضمن مخيمات مؤقتة في إيطاليا واليونان وقبرص.

وأعطت الحكومة الفنلندية الأولوية لطالبي اللجوء من الدول التي صنفتها بذات الوضع الأمني شديد الخطورة كسوريا وأفغانستان.

وقالت وزارة الداخلية الفنلندية إنها تعتقد أن تكاليف نقل طالبي اللجوء ستغطى من قبل الصندوق الأوروبي لـ “اللجوء والهجرة والتكامل”، بحسب ما ذكر موقع “HELSINKI TIMES” الفنلندي.

ولم تحدد الوزارة الزمن الذي سينقل فيه طالبي اللجوء، لكنها أشارت إلى أنها ستتخذ خطوات وشيكة.

وتعتبر فنلندا واحدة من الدول الأوروبية الـ 14، التي وافقت على تحديد آلية لتوزيع المهاجرين الواصلين عبر البحر الأبيض المتوسط في تموز 2019، لحل مسألة توزيعهم.

وألغت الآلية الجديدة الحاجة لإجراء المفاوضات المعقدة التي كانت تحدث بين الدول، كلما وصلت سفينة جديدة إلى السواحل الأوروبية.

وكانت الدول الأوروبية قبل قرار تحديد آلية التوزيع، أغلقت حدودها في وجه المهاجرين، وعملت على محاربة السفن الإغاثية، ومنعها من الرسو على الشواطئ الأوروبية، لكونها “تحرض على الهجرة غير الشرعية وتساعد مهربي البشر.”

وتوفي أو فقد منذ بداية العام 2018 حتى منتصف حزيران 2019 حوالي 31 ألف مهاجر حول العالم، 18 ألفًا و 500 منهم ضاعوا في البحر الأبيض المتوسط، معظمهم من سوريا، حسبما ذكرت “اللجنة الدولية للمفقودين” في بيانها الذي نشر في 15 من حزيران 2019.

يذكر أن السوريين في فنلندا يشكلون ثاني أكبر تجمع عربي في البلاد بعد الجالية العراقية، بمجموع يقارب 7500 سوري، تتركز النسبة الأكبر منهم في مدينتي هيليسنكي، وأيسبو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى