العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

7 طرق خاطئة لتنظيف شاشة هاتفك

نشر موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية” تقريرا، دعا فيه إلى الابتعاد عن 7 طرق، شائعة الاستخدام، لتنظيف شاشة الهاتف المحمول.

ويعتبر الحفاظ على نظافة شاشة الهاتف طول الوقت أمر صعب، فغالباً ما نجد عليها آثاراً للغبار وبصمات الأصابع وغيرها، نظراً لاستخدام الهاتف على مدار اليوم.

وبحسب الموقع، يوجد بعض المواد التي يجب ألا تستخدمها أبداً، لأنه على الرغم من أنك قد ترى نتائج جيدة في البداية، فإنها قد يكون لها تأثير سلبي بالغ على شاشة الهاتف على المدى الطويل.

منظفات النوافذ والزجاج: تحتوي بعض الهواتف الحديثة، مثل هاتف” iPhone XR” على طبقة واقية مهمتها مقاومة الماء والزيوت فقط، وبالتالي فإن استخدام المواد الكيمائية في تنظيف النوافذ الزجاجية يؤدي إلى إزالة هذه الطبقة ويجعل هاتفك أكثر عرضة للخدوش.

منتجات تنظيف المنزل: يؤثر استخدام منتجات التنظيف المنزلية أيضًا مثل: منظفات المطبخ، أو الأرضية في تنظيف الشاشة بشكل بالغ عليها، لاحتواء بعض هذه المنتجات على تركيبات كيميائية قوية، وقد تتسرب إلى المكونات الداخلية للهاتف مما يتسبب في ضرر أكبر.

الخل: يمكن أن يكون له تأثير بالغ عند استخدامه لتنظيف شاشة الهاتف، حيث يتسبب في إزالة الطلاء الواقي للشاشة، ويسمح باستخدام محلول مخفف منه – مزيج بنسبة 50/50 من الخل والماء المقطر – لتنظيف أجزاء أخرى من الهاتف مثل: الجانبين والخلفية.
المناديل المبللة: تحتوي هذه المناديل عادةً على نسبة كحول، ونظرًا لأن العديد من شاشات الهواتف الحديثة تحتوي على طبقة واقية فيمكن للكحول أن يزيل هذه الطبقة بشكل أسرع بمرور الوقت، مما يجعل الهاتف أكثر عرضة للخدوش.

الهواء المضغوط: يعتبر الهاتف حساسًا لكل عوامل الضغط الخارجية، لذا ينصح بتجنب توجيه الهواء الخارج من أجهزة الضغط، نحو شاشة الهاتف، وهذا الضغط الموجه بغرض تنظيف شاشة الهاتف من شأنه أن يتسبب في بعض الأضرار، خاصة لمنفذ سماعة الميكروفون في الأعلى.

مزيل المكياج: يمكن أن يُشكل ضررًا بالغًا عند استخدامه لتنظيف شاشة الهاتف، بسبب بعض المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعه، والتي يمكن أن تسبب ضررًا لشاشة أي جهاز إلكتروني.

المناديل الورقية والأقمشة الخشنة: يتسبب الاحتكاك الشديد أثناء تنظيف لشاشة الهاتف في تلفها أو خدشها، لذلك ينصح بالتعامل مع الشاشة برفق ولطف أثناء تنظيفها.

ودعا التقرير لاستخدام الطريقة الأكثر أمانًا والأكثر فاعلية لمسح بصمات الأصابع من على الشاشة عبر استخدم الماء المقطر لترطيب قطعة قماش قطنية ثم مسح الشاشة بلطف في اتجاه أفقي أو عمودي.

ويمكن وضع شريط لاصق لإزالة الرمل والغبار على منافذ الهاتف، مثل: السماعة الخارجية لامتصاص أي رمل أو غبار قد يكون عالقًا في هذه المنافذ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى