علوم وتكنولوجيا

تعرّف على مأكولات معروفة يمكن أن تصيبك بالمرض أو الموت

قدَّم خبراء تغذية قائمة تضمنت عدداً من الأطعمة التي قد تؤدي إلى حالات تحسس وضيق تنفس والموت أحياناً، رغم أنها تبدو للوهلة الأولى آمنة وغير ضارة ولا تحاج إلى تدابير طهي معينة.

وجاء في مقدمة القائمة الأسماك من فئة الينفوخيات مثل “البالون والمنتفخة”، والتي قد تقتل آكلها، لاحتوائها مادة “التيترودوتوكسين” شديدة السُميّة سريعة الانتشار في الجسم، بحسب موقع “بي بي سي” عربي.

وينتشر استخدام هذا النوع من الأسماك في معظم أنحاء العالم، إلا أن ما يجهله الكثيرون هو أن إعدادها يحتاج إلى تدريب مكثف لإزالة الأجزاء السامة منها، بما في ذلك الدماغ، والجلد والعيون والكبد والأحشاء.

وتضمنت القائمة أيضاً بعض أنواع الفاصولياء والبقوليات التي قد تسبب المرض إن لم تعد بشكل مناسب، لا سيما “الفاصولياء الحمراء” و”فول الصويا الأحمر”.

وأكد الخبراء أن “الفاصولياء الحمراء” مليئة بالبروتينات والألياف والمعادن، إلا أن تناولها بشكل نيئ يعتبر ضاراً، لاحتوائها على نوع من الدهون يدعى “فايتوهيماغلوتينين” الذي يصعب هضمه على نحو كبير.

ونصح الخبراء بضرورة نَقْع تلك الأنواع في الماء لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل تجفيفها وشطفها ثم غَليها ببطء.

وشملت القائمة كذلك أحد أشهر أنواع التوابل الذي يستخدم في مختلف المأكولات والحلويات، وهو “جوزة الطيب”، حيث أكد الخبراء أن لها آثارا جانبية خطيرة.

ويسبب تناول “جوزة الطيب” المسرف أعراضاً كثيرة مثل : الغثيان والألم وقِصَر النفَس.

وتشمل تأثيرات “جوزة الطيب” كذلك أعراضاً نفسية يتمثل أبرزها في الهلوسة والتهيؤات.

يذكر أن القائمة التي أعدها خبراء تغذية تضمنت كذلك أحد أنواع الجبنة الإيطالية المعروفة باسم “كاسو مارزو”، والعشبة البريطانية “الروبارب”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى