العناوين الرئيسيةميداني

تراجع أعداد النازحين من المناطق الشمالية بالحسكة بعد انتشار الجيش العربي السوري

سجلت أعداد النازحين عن قرى و بلدات و مدن المناطق الشمالية من محافظة الحسكة تراجعاً كبيراً مع انتشار الجيش العربي السوري على الحدود، فضلا عن تسجيل عودة عدد من العوائل إلى منازلهم.

وقال مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة الحسكة عصام رشيد الحسين لتلفزيون الخبر أن” أعداد النازحين تراجعت إلى 87 ألف و 188 شخص بعد أن وصلت إلى 196 ألف نازح خلال الفترة الماضية نتيجة العدوان التركي “.

وأضاف الحسين “أن هذا التراجع هو نتيجة عودة عد كبير من العوائل في مدينتي الدرباسية و عامودا وريفهما إلى منازلهم بعد دخول الجيش العربي السوري إليها و الانتشار على الحدود لصد العدوان التركي “.

وتابع الحسين “كما سجلت مناطق القحطانية و الجوادية و المالكية عودة للأهالي إلى منازلهم خصوصاً في القرى القريبة و الملاصقة للشريط الحدود بعد التوصل إلى اتفاق لانتشار الجيش العربي السوري على الحدود “.

وأوضح الحسين أن ” عمليات النزوح تتركز حالياً في مدينة رأس العين و ريفها و في ريف بلدة تل تمر، حيث تم تسجيل نزوح ما يقارب 1000 عائلة جديدة من قرى رأس العين و تل تمر و التي تشهد اشتباكات مسلحة و قصف من جيش الاحتلال التركي “.

وأشار الحسين إلى أن “عدد مراكز الإيواء في مدينة الحسكة وريفها وصل إلى 57 مركز يقيم فيها 3835 عائلة، كما هناك مركز واحد في القامشلي و 6 في تل تمر و ريفها و 4 في المالكية و معبدة و واحد في اليعربية “.

وأردف الحسين أن ” العدد الاجتماعي للنازحين حالياً هو 78 ألف و 188 شخص منهم 72 ألف و 787 مقيم لدى المجتمع المحلي و 14 ألف و 401 شخص في مراكز الإيواء “.

وتستمر مديرية الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع الجمعيات بتوزيع المواد الغذائية وسلال الطوارئ على النازحين، إضافة لإنشاء ثلاثة مطابخ أهلية من قبل الجمعيات الخيرية .

كما يتم توزيع مياه الشرب عبر صهاريج المياه والمياه المعدنية مع تجهيز الآبار، وتخصيص فرق صحية متكاملة ومتابعة الحالات الاسعافية الطارئة عن طريق الجمعيات الأهلية والهيئات الدينية والهلال الأحمر العربي السوري.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى