العناوين الرئيسيةمحليات

مشاريع رائدة للطاقة الشمسية في طرطوس

قال مدير عام شركة كهرباء طرطوس المهندس مالك معيطة لتلفزيون الخبر أنه “بلغ عدد مشاريع الطاقة الشمسية المرتبطة مع الشبكة العامة في محافظة طرطوس 18 مشروعاً منذ نهاية عام 2017 حتى تاريخه، وباستطاعة إجمالية 5840 ك و “.

وأضاف معيطة كما “بلغت كمية الطاقة التي تم ضخها على الشبكة العامة من منتصف 2017 حتى نهاية شهر آب العام الحالي 2019، 3 مليون و918 ألف و848 كيلو وات ساعي”.

وأشار معيطة إلى أن “هذه المشاريع تركزت في مناطق سهل عكار و القدموس والدريكيش وصافيتا والشيخ بدر”، مبيناً أن “هذه المشاريع كلها استثمار قطاع خاص لتوليد الطاقة”.

وأفاد معيطة أن “الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الكهروشمسية تلعب دوراً كبيراً في إنتاج الكهرباء، فهذه الطاقة تتمتع بمواصفات تجعلها الأفضل بدون منازع لجميع أنواع الطاقات المتجددة الأخرى فهي طاقة هائلة يمكن استغلالها في أي مكان”.

وأضاف “كما أنها تشكل مصدراً مجانياً للوقود الذي لا ينضب، وطاقة نظيفة لا تنتج أي نوع من أنواع التلوث البيئي”.

وأردف معيطة “لذلك تتجه الأنظار في الآونة الأخيرة إلى استثمار الطاقة الكهروشمسية في محطات كهروضوئية باستطاعات كبيرة لإنتاج الطاقة الكهربائية وضمها إلى الشبكة العامة”.

وأكمل معيطة كما “تعد كلفة إنشاء هذا النوع من المحطات أقل بشكل ملحوظ من كلفة إنشاء محطات التوليد التقليدية بخارية كانت أو غازية، بالإضافة إلى سهولة تركيبها وبساطة مكوناتها وعدم الحاجة إلى صيانة”.

يُشار إلى أن هذه المحطات تعد صديقة للبيئة حيث لا ينطلق منها أي نوع من الغازات الدفينة مقارنة بالمحطات التقليدية والتي تعد ملوث كبير بسبب الغازات التي ترافق عملية إنتاج الطاقة الكهربائية.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى